بينما عقد المبعوث الأميركي للشرق الأوسط مارتن انديك لقاء مع مفاوضين إسرائيليين وفلسطينيين، هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس بمعاقبة الفلسطينيين على خطوات اتخذوها من جانب واحد باتجاه قيام دولة.

Ad

وقال نتنياهو أثناء الاجتماع الأسبوعي للحكومة إن إسرائيل ترغب في مواصلة محادثات السلام التي تجرى بوساطة أميركية ولكن "ليس بأي ثمن"، معتبرا أن الفلسطينيين انتهكوا التفاهمات التي تم التوصل إليها.

وأضاف "لن يحقق الفلسطينيون دولة إلا عبر المفاوضات المباشرة وليس من خلال الإعلانات الجوفاء أو الخطوات من جانب واحد التي ستطيح باتفاق السلام بعيدا"، مشيراً إلى أنه "سيتم الرد على خطواتهم المنفردة بخطوات أحادية خاصة بنا".

ولم يحدد نتنياهو التحرك الذي ربما يقدم عليه بعدما وقع الرئيس الفلسطيني محمود عباس 15 اتفاقا دوليا معظمها عبر الأمم المتحدة تعزز من موقف الفلسطينيين في مواجهة تل أبيب.

وكانت مساعي وزير الخارجية الأميركي جون كيري الرامية إلى إعادة محادثات السلام إلى مسارها وتمديدها لما بعد مهلة تنتهي يوم 29 ابريل الجاري تعثرت الأسبوع الماضي بسبب خطوة عباس المفاجئة.

وقال الفلسطينيون إن عباس اتخذ الخطوة ردا على عدم التزام إسرائيل بتعهدها بإطلاق سراح عشرات الأسرى الفلسطينيين. وقالت إسرائيل إنها تريد التزاما فلسطينيا باستمرار المفاوضات بعد نهاية الشهر الجاري.

وكانت رئيسة وفد التفاوض الإسرائيلي تسيبي ليفني دعت مساء السبت - الأحد إلى تكثيف الاتصالات المباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين بما في ذلك بين نتنياهو وعباس لإنقاذ عملية السلام.

إلى ذلك، أعلن وزير الاقتصاد الإسرائيلي ورئيس حزب "البيت اليهودي" اليميني المتطرف نفتالي بينيت، أن تل أبيب تعدّ دعوى قضائية ضد عباس تتهمه فيها بارتكاب جرائم حرب لسماحه بإدخال الأموال لحركة "حماس" فضلا عن تخصيصه منح للأسرى على حد قول الحزب.

في المقابل، عبر كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات عن استيائه من دعوات فرض عقوبات اقتصادية على السلطة الفلسطينية.

وفي مدينة رام الله بالضفة الغربية قالت وزيرة الاتصالات الفلسطينية صفاء ناصر الدين إن إسرائيل أبلغت شركة الوطنية أنها لن تسمح لها بعد ذلك بإدخال معدات إلى قطاع غزة الذي تخطط لتشغيل شبكة للهواتف المحمولة فيه.

ميدانياً، شنت طائرات حربية إسرائيلية أربع غارات فجر أمس على شمال وجنوب قطاع غزة، دون وقوع ضحايا، وذلك بعد ساعات من سقوط قذائف صاروخية على جنوب إسرائيل.