رغم ما تبذله الجهات المعنية في وزارة التربية من جهود لمواجهة ظاهرة انتشار الغش باستخدام الهواتف الذكية والسماعات الصغيرة، تمكّن طلبة الثانوية العامة، بقسميها العلمي والأدبي، عبر هذه الأجهزة من اختراق إجراءات الوزارة وتداولوا في ما بينهم إجابات اختبارات الرياضيات والتاريخ والجغرافيا والأحياء.

Ad

وكشفت مصادر تربوية مطلعة لـ"الجريدة" أن طلبة الصف الثاني عشر تداولوا في ما بينهم، أثناء سير لجنة الامتحان، صوراً لإجابات اختبارَي الرياضيات في القسم العلمي، والتاريخ في "الأدبي"، موضحة أن الطلبة يقومون بعمل "غروبات" بالاتفاق مع مدرسين خصوصيين يرسلون إليهم حلول الاختبارات على هيئة صور في هواتفهم النقالة.

وقالت المصادر إن طلبة الصف الحادي عشر تمكنوا كذلك من تداول صور إجابات مادتَي الجغرافيا في القسم الأدبي، والأحياء في العلمي، وسط عدم تمكن "التربية" من رقابة وإحباط مخططات الطلبة الذين باتوا يتفننون في عمليات الغش عبر وسائل أدخلت "البراشيم" إلى متاحف العصور الوسطى مقارنة بها.

وتوقعت المصادر أن ترتفع نسبة النجاح في شهادة الثانوية العامة هذا العام، بسبب انتشار الغش بشكل كثيف جداً بين لجان الاختبارات، مدللة على ذلك بارتفاع نسبة النجاح في الفيزياء، ووصولها إلى نحو 80 في المئة.

إلى ذلك، سجل كنترول القسم العلمي أمس 5 حالات حرمان من الاختبارات، بينما كان عدد الطلبة المتغيبين 466 من أصل 17 ألفاً، و933 من الطلبة المسموح لهم بالتقدم لأداء الامتحانات.