أقر مجلس الوكلاء أمس الإبقاء على اختبارات الدور الثاني لتكون كما هي في سبتمبر المقبل، في وقت اعتمد تقرير اللجنة المنوط بها تعديل وثيقة المرحلة الابتدائية.

Ad

اعتمد مجلس وكلاء التربية في اجتماعه أمس تقرير لجنة متابعة تعديلات وثيقة المرحلة الابتدائية الأخيرة، كما أقر إلغاء المقترح بشأن تقديم اختبارات الدور الثاني إلى ما بعد أسبوعين من اختبارات الدور الأول، معتمداً بذلك ما انتهى إليه مجلس مديري العموم في اجتماعه بهذا الصدد.

وفي هذا السياق، كشفت مصادر تربوية لـ"الجريدة" أن المجلس اطلع على تقرير اللجنة، الذي أوصى بإلغاء الاختبارات الفترية واعتماد آلية التقييم المستمر لطلبة الصفوف من الأول حتى الرابع الابتدائي، مع الابقاء على الاختبارات في الصف الخامس، موضحة أن المجلس اعتمد هذا التقرير بتعديلاته الأخيرة.

وقالت المصادر إن تقرير لجنة الابتدائي، التي تترأسها مديرة منطقة الجهراء التعليمية فاطمة الكندري، أوصى كذلك بأن تكون درجة المادة من 50 بواقع 20 درجة للاعمال و30 للاختبارات، حيث سيتم وضع 3 اختبارات من قبل معلمة الفصل نفسها بإشراف رئيسة القسم، لافتة إلى إلغاء آلية التصحيح الجماعي، ليتم تصحيح الاختبارات من قبل معلمة الفصل نفسها.

وأضافت أن اللجنة غيرت آلية الغياب وخصم الدرجات على الطلبة المتغيبين بعذر مقبول، حيث ستتم مراعاة ظروف الذين يعانون أمراضاً مزمنة أو معدية أو طارئة بحسب كل حالة، مشيرة إلى أن الوثيقة الحالية تنص على خصم درجات من الطالب الذي يتجاوز 15 يومَ غياب حتى وإن كان عذره مقبولا.

وأشارت إلى أن التعديلات تقر كذلك ضرورة تشكيل لجنة لمراجعة أوراق الطالب الذي تكون درجته أقل من النهاية الصغرى بدرجة ونصف، حيث تترأسها مديرة المدرسة، بعضوية معلمة المادة ورئيسة القسم لمراجعة ورقة الإجابة، وعندما يثبت استحقاق الطالب رفع درجاته سيتم رفعها وانتقاله إلى الصف الذي يليه.

«تعديلات» الثانوية

وذكرت المصادر أن المجلس ناقش كذلك تقرير لجنة متابعة تعديلات وثيقة المرحلة الثانوية، والتي يترأسها مدير منطقة حولي التعليمية أنور العنجري، حيث تمت مناقشة مقترحات ميدانية عرضها مدير ادارة مكتب الوزير مشعل السجاري، وتم تسليمها لاعضاء اللجنة لإرفاقها ضمن التقرير، لافتة إلى ان المجلس بحث كذلك المقترح المقدم من قطاع الشؤون الادارية حول آلية توزيع الوظائف الادارية في المدارس.

وبينت أن مجلس الوكلاء ناقش موضوع تقديم الدور الثاني إلى ما بعد أسبوعين من الدور الأول، وتم اعتماد رأي مجلس مديري العموم بالابقاء على اختبارات الدور الثاني في موعدها خلال سبتمبر المقبل، مع تكليف اللجنة بإجراء مزيد من الدراسة حول هذا الموضوع لاحتمال تطبيقه في السنوات المقبلة أو الغاء الفكرة برمتها.

السبورات التفاعلية

من جانب آخر، أعلن مدير الأنشطة التربوية بمنطقة مبارك الكبير التعليمية عيسى بورحمة الانتهاء من حصر أعداد الفصول الدراسية ومختبرات الحاسوب والمختبرات اللغوية في جميع مدارس المرحلة الثانوية التابعة للمنطقة، بناء على طلب القطاع، موضحاً أن الوزارة بصدد تركيب السبورات التفاعلية، لاسيما بعد الانتهاء من توقيع عقود التنفيذ.

جاء ذلك خلال حضوره فعالية "مطالب تربوية... حقوق ومسؤولية" التي نظمها التوجيه الفني للخدمة الاجتماعية بمراقبة الخدمات الاجتماعية والنفسية في ادارة الأنشطة التربوية صباح أمس في روضة المروج تحت شعار "أثر التكنولوجيا على الأسرة" باشراف الموجهة الفنية موزة الجناع.

وقال بورحمة إن دور الانشطة التربوية لا يتوقف عند حد، لاسيما في استخدام التقنيات المطورة واستثمار التكنولوجيا الحديثة، بما يعود بالنفع العام على المنظومة التربوية، مشيرا إلى أنهم لا يدخرون جهدا في كل ما من شأنه أن يساهم في تطوير العمل التربوي والتعليمي من خلال تنظيم اللقاءات والحوارات الحاثة على الاستخدام الايجابي للتكنولوجيا والاستفادة من التقنية المتطورة بما يعزز التعليم الأمثل لأبنائنا الطلبة.

من جهتها، أكدت الجناع ضرورة التركيز على نقاط القوة في استخدام التكنولوجيا لتعزيزها واتخاذ الاجراءات الكفيلة بالحد من الاستخدام السيئ لهذه التقنية، مشيرة إلى أن التطور التكنولوجي سريع ويفوق الوصف، ويجب نشر التوعية السليمة في استخدام الأجهزة المطورة، بما يعود بالنفع العام على أبنائنا الطلبة.