«الصحة»: مدونة كويتية لتنظيم تسويق بدائل حليب الأم

نشر في 14-01-2014 | 00:01
آخر تحديث 14-01-2014 | 00:01
ضوابط على قيام مندوبي الشركات بعمل محاضرات في المستشفيات
علمت "الجريدة" أن وزارة الصحة بصدد إصدار مدونة كويتية لتنظيم تسويق بدائل حليب الأم والأغذية والمنتجات ذات الصلة للرضع وصغار الأطفال، من خلال ضوابط وشروط للتداول والتسويق والدعاية وضمان الرضاعة الطبيعية الخالصة للأطفال للأشهر الستة الأولى من العمر، وأن تكون الأطعمة التكميلية التي تعطى للأطفال مناسبة ومأمونة مع وضع اشتراطات من حيث بطاقة العبوة وإجراءات الإعلان والتسويق والتوزيع وضمان الاستعمال الصحيح لبدائل حليب الأم ومن خلال تنفيذ قانون تنظيم الإعلان عن المواد المتعلقة بالصحة رقم 38 لسنة 2002 ولائحته التنفيذية.

وقالت مصادر مطلعة إن الاشتراطات تتضمن ملاحظات هامة يلتزم المنتج أو الموزع بموجبها في حالة عرض أو بيع زجاجات أو حلمات الإرضاع، كما أن الضوابط تتضمن مخالفات وعقوبات في حال ثبوت مخالفة تتعلق بعدم الالتزام بالضوابط.

وأوضحت المصادر أن لجنة تم تشكيلها لهذا الغرض برئاسة الوكيل المساعد لشؤون الأدوية والتجهيزات الطبية د. عمر السيد عمر وضمت في عضويتها ممثلين عن وزارة التجارة وإدارة التغذية والإطعام وإدارة التراخيص والرقابة الدوائية والتمريض والصحة المدرسية والرعاية الصحية الأولية وطب الأطفال.

وأشارت المصادر إلى أن إدارة التغذية والإطعام ستتعاون مع إدارة الرقابة الدوائية وأقسام الصيدلة بالمستشفيات لملاحقة الشركات التي تقوم بتقديم العينات أو العروض أو الهدايا المجانية أو المنخفضة السعر للمستشفيات والأطباء والأمهات وغيرهم ممن لهم علاقة بصحة الأم والطفل أو المنتجات التي تقوم الشركات بترويجها كبدائل لحليب الأم من خلال رعاية مناسبات أو فعاليات مثل المؤتمرات الطبية ودون الحصول على موافقة رسمية بناء على ما ورد في القرار الوزاري رقم 57 لسنة 2010 كما ستقوم الوزارة بملاحقة الإعلانات عن السلع التي تباع في متجر الهدايا بالمستشفى لمناسبات الولادة وغيرها والتي عليها أو بداخلها صور أو مجسمات للمنتجات المصنفة على أنها بدائل حليب الأم، كما تنوي الوزارة وضع ضوابط على قيام مندوبي الشركات بعمل محاضرات في المستشفيات واشترطت لذلك الحصول على موافقة خطية من مجلس رؤساء أقسام الأطفال وتحت إشراف رئيس القسم أو من ينوب عنه. وتتضمن الشروط التي وضعتها الوزارة تحذيرات على لهايات الرضع وينص التحذير على أن استخدام اللهاية قد يتعارض مع الرضاعة الطبيعية.

وفي موضوع منفصل، أعلن أمين عام معهد الكويت للاختصاصات الطبية د. إبراهيم هادي عن بدء الاختبارات للبورد الكويتي لبرامجه التدريبية التخصصية وبرامج الزمالة لعام 2014.

وقال هادي في تصريح صحافي إن جميع الاختبارات ستكون في الفترة ما بين شهري سبتمبر وأكتوبر المقبلين، وكشف عن إقامة حفل تكريم للأطباء الخريجين في شهر نوفمبر المقبل.

back to top