الشريف لـ الجريدة•: نسعى إلى طرح الماجستير قريباً

نشر في 17-05-2014 | 00:01
آخر تحديث 17-05-2014 | 00:01
No Image Caption
تعاون بين قسم الإعلام في الجامعة و«كونا» لتدريب الخريجين ميدانياً ابتداءً من الصيف المقبل
أكد مقرر اللجنة العلمية ومعادلة المقررات في قسم الإعلام التابع لكلية الآداب بجامعة الكويت د. أحمد الشريف أن القسم يسعى بجميع تخصصاته إلى توفير مخرجات لسوق العمل في عدة مجالات إعلامية.

• ما هي أبرز أهداف قسم الإعلام بجامعة الكويت؟

 - يشتمل قسم الإعلام في جامعة الكويت على 3 شعب هي، الإذاعة والتلفزيون، والصحافة، والعلاقات العامة والإعلان، ويهدف القسم بجميع تخصصاته إلى توفير مخرجات لسوق العمل من طلبة متخصصين في مجالات إعلامية متعددة، بالإضافة إلى أنه بصدد طرح برنامج الماجستير في تخصص الإعلام بعد أن وُضِعت الخطوط العريضة له بانتظار حصوله على الاعتماد من اللجنة العلمية بالجامعة.

• ما الشروط الواجب توافرها لقبول الطلبة بقسم الإعلام؟

- تم إجراء تعديل على شروط قبول الطلبة بالقسم فترة تجريبية تمتد سنتين، حيث يجب ألا يقل المعدل العام للطالب عن 2.67 ووجوب اجتيازه لمقررات "مدخل إلى علم الإعلام" و"تاريخ وسائل الإعلام في الكويت والخليج"، أو مقرر "الإعلام والمجتمع"، بالإضافة إلى مقرر اللغة العربية وأحد مقررات اللغة الانكليزية بمتوسط معدل 2.5 بدلا من 3 نقاط وسيتم قبوله تلقائيا.

• ما جهات سوق العمل التي تتوافق مع مخرجات القسم؟

- الإعلام مجال واسع ومطلوب، وله بصمة في جميع قطاعات ومجالات سوق العمل كالبنوك التي تعين طلاب الإعلام خاصة في المجال الإداري للعلاقات العامة والإعلان، وكذلك الحال بالنسبة للمؤسسات المالية والعقارية، بالإضافة إلى دور المؤسسات الإعلامية في توظيف الطلاب والخريجين، لأنها المعنية بالأمر بالدرجة الأولى في كل من القطاعين الحكومي والخاص من صحف ومجلات ومحطات التلفزيون ووكالة الأنباء "كونا".

 ولا يقتصر الأمر على السوق المحلي في الوقت الحاضر، بدليل أن عددا من خريجينا يعملون مراسلين لمحطات فضائية وصحف خارجية، كما أن وزارة الخارجية تستقبل الطلاب الراغبين بالعمل في السلك الدبلوماسي، وذلك بعد اجتيازهم لدورات معينة.

وهناك بعض الخريجين الذين ينجحون في تأسيس مشاريع خاصة كاستديو أو مؤسسة إعلامية أو وكالة إعلانية أو وكالة علاقات عامة.

وأود أن أشير إلى أن هناك طلبا متزايدا على تخصصات مجال الإعلام، خصوصا بعد منح التراخيص لعدد من الصحف اليومية والمحطات التلفزيونية والإذاعية، كما يشمل سوق العمل مجالات الإخراج والإنتاج والتصوير والتصميم، وبذلك أصبح الإعلام يضم تخصصات دقيقة كغيره من المجالات الأخرى.

• ما الأدوات التي تؤهل الطالب ليصبح إعلاميا ناجحا؟

- في وقتنا الحاضر، لم يعد الحصول على درجة بكالوريوس شرطا كافيا لتحقيق النجاح إعلاميا، بل إن هناك أدوات أساسية لتحقيق ذلك ومنها امتلاك مهارة الكتابة بالمقام الأول، لأنها من أهم متطلبات العمل في جميع المجالات الإعلامية، وقد أشارت العديد من الدراسات التي شملت عاملين في مجالي الإعلام والصحافة إلى ضعف قدرتهم على الكتابة وشكوى مسؤوليهم من ذلك الأمر، كما يجب على طلاب الإعلام الإلمام ببرامج الكمبيوتر المتصلة بمجالهم.

ولما كان الإعلامي معرضا للتعامل مع قضايا متعددة في مجالات الاقتصاد والرياضة والسياسة وتكنولوجيا الاتصال والشؤون الطبية، وجب عليه إثراء الجانب الثقافي لديه عن طريق الاطلاع، وأن يكون مواكبا ومتابعا جيدا للقضايا والأحداث على الصعيدين المحلي والعالمي، حيث إن أي مميزات يكتسبها طالب الإعلام تعد قيمة مضافة إليه من شأنها أن تؤهله للحصول على وظيفة.

• هل تساهم المقررات الاختيارية المطروحة بالجامعة في إثراء ثقافة طالب الإعلام؟

- قبل 7 سنوات كان على طالب الإعلام اجتياز 80 وحدة دراسية من مقررات الإعلام، وبعد مراجعة صحيفة التخرج القديمة وبالنظر إلى الجامعات التي تتبع المعايير العلمية والأكاديمية ومؤسسات الاعتماد الأكاديمي لبرامج الإعلام تبين أن عدد الوحدات كان كبيرا، وبالتالي تم تقليصه إلى 48 وحدة دراسية على ألا يقل باقي الوحدات في غير مقررات الإعلام من تخصصات أخرى عن 60 وحدة.

وتسهم المقررات الإجبارية التي يجب على طالب الإعلام أخذها والتابعة لتخصصات أخرى على إثراء ثقافته العامة وإعداده لمستقبله الوظيفي، حيث تشمل تلك المقررات الاقتصاد والإحصاء والرياضيات، بالإضافة إلى وجوب أخذ الطالب لتخصص مساند من التخصصات الأخرى تبعا لاهتماماته.

• هل سيتم طرح تخصصات جديدة بالقسم؟

- نظرا لما تشهده البيئة الإعلامية وتكنولوجيا الاتصال من تغيرات سريعة ومستمرة وحرصا من قسم الإعلام بالجامعة على مواكبتها، جار العمل على طرح تخصص جديد، وهو تخصص "الاتصال المرئي"، بالإضافة إلى إحداث تعديلات على بعض التخصصات بالقسم كالصحافة وإدخال الصحافة الالكترونية إذ تراجعت الصحافة الورقية مع ظهور الإعلام الالكتروني ومفهوم "المواطن الصحافي".

• هل هناك برنامج ميداني لخريجي قسم الإعلام؟

- نعم، مطلوب من جميع طلبة القسم أن يأخذوا مقررا ميدانيا يعمل من خلاله الطالب في مؤسسة إعلامية أو غير إعلامية بهدف اكتسابه للخبرة التي تؤهله بشكل مبدئي لسوق العمل. وأود أن ألفت إلى أنه سيكون هناك تعاون مستقبلي بين القسم ووكالة الأنباء الكويتية (كونا) وعدد من المؤسسات الإعلامية لتشغيل وتدريب طلبة قسم الإعلام.

• هل هناك أي اتفاقيات دولية للقسم؟

- تم إعداد واعتماد صحيفة التخرج بناء على معاييرها التي تتبع معايير AEJMC، ولا يوجد اتفاقية دولية، ولكن القسم يتبع مؤسسة محددة لمنح الاعتمادات.

back to top