عرض وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس في إسرائيل تفاصيل خطة أمنية للضفة الغربية، في مسعى منه لتحريك عملية السلام المتعثرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

Ad

وقال كيري في القدس بعد اجتماعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن «الجنرال الأميركي المتقاعد جون ألين، القائد السابق للقوات الأميركية في أفغانستان عكف على تحليل التهديدات التي قد تتعرض لها إسرائيل، ووضع خطة للترتيبات الأمنية في الضفة الغربية، في إطار أي اتفاق مستقبلي مع الفلسطينيين».

ويأتي عرض كيري محاولة لتهدئة مخاوف تل أبيب من أن تسليمها جزءاً من الأراضي المحتلة للفلسطينيين لإقامة دولتهم يمكن أن يجعلها عرضة للهجمات.

وأضاف كيري أنه «تم إحراز بعض التقدم في المحادثات بين الفلسطينيين وإسرائيل»، موضحاً «عرفنا دائماً أن هذا طريق صعب ومعقد. أعتقد أننا نحرز بعض التقدم».

من جهته، قال نتنياهو إن «قدرة إسرائيل على الدفاع عن نفسها يجب أن تكون مضموناً في أي اتفاق للسلام»، ودعا الفلسطينيين إلى «إجراء مفاوضات مستمرة ومتميزة»، مضيفاً «ما نحتاج إليه ليس المواقف العنترية وإنما الفهم والاتفاقات وعملا جديا وشاقا».

وغادر كيري القدس متوجها إلى رام الله بالضفة الغربية، حيث اجتمع أمس مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مقر الرئاسة.

واستؤنفت المفاوضات في يوليو الماضي وسط مواقف متباعدة بين الجانبين بشأن قضايا جوهرية كالحدود والأمن ووضع القدس واللاجئين الفلسطينيين.

(القدس – د ب أ، رويترز)