إسرائيل: القانون الدولي يجيز نقل «عرب 48» إلى السيادة الفلسطينية

نشر في 26-03-2014 | 00:01
آخر تحديث 26-03-2014 | 00:01
ذكرت تقارير إخبارية إسرائيلية أمس، أن المستشار القانوني لوزارة الخارجية الإسرائيلية إيهود كينان قدم رأياً إلى وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان، اعتبر فيه أن القانون الدولي يسمح بنقل منطقة المثلث ووادي عارة، ذات الأغلبية العربية إلى الدولة الفلسطينية، في حال قيامها، بعد اتفاق بين إسرائيل والفلسطينيين.

وقالت صحيفة "هآرتس" إن ليبرمان تلقى قبل عدة أسابيع رأياً قانونياً بأن نقل مناطق مأهولة وتقع تحت سيادة دولة ما إلى سيادة دولة أخرى في إطار حل دائم، وحتى من دون موافقة واضحة من جانب سكان المنطقة، ومن دون إجراء استفتاء شعبي "ليس أمرا ممنوعاً بموجب القانون الدولي، مادام السكان سيحصلون على مواطنة واضحة من كيانٍ ما بعد نقلهم".

وأشارت الصحيفة إلى أنها أجرت استطلاعا بين المواطنين العرب في المثلث والجليل (عرب 48)، أظهر أن 31% يوافقون على نقل السيادة على مناطق سكناهم إلى الدولة الفلسطينية بينما رفض 65% ذلك.

على صعيد آخر، أعلن مسؤولون فلسطينيون أن القيادة الفلسطينية ستتوجه إلى المنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة في حال لم تطلق إسرائيل سراح الدفعة الرابعة والأخيرة من الأسرى الفلسطينيين المتفق عليها لاستئناف مفاوضات السلام.

في السياق، أفاد استطلاع للرأي، نشر أمس الأول، بأن أغلبية الفلسطينيين تؤيد تمديد مفاوضات السلام الجارية حاليا مع إسرائيل، إلى ما بعد موعدها النهائي في نهاية أبريل المقبل، في حال الإفراج عن مزيد من الأسرى أو تجميد جزئي للاستيطان.

back to top