خاص

أنوار الصباح لـ الجريدة•: الأندية الجامعية إيجابية بحياة الدارس

نشر في 11-01-2014
آخر تحديث 11-01-2014 | 00:01
No Image Caption
وصل عددها إلى 14 وتخضع لإشراف مكتب الشؤون الطلابية بـ «GUST»
أكدت رئيسة مكتب الشؤون الطلابية في جامعة الخليج (GUST) أنوار الصباح أن المكتب يشرف على عمل الأندية الجامعية في مختلف المجالات، مشيرة إلى أن عدد تلك الأندية وصل إلى 14، بعد افتتاح 3 نواد هذا العام، هي نادي اللغة الإنكليزية ونادي علوم الكمبيوتر، فضلاً عن النادي التطوعي.

وأوضحت الصباح، في حوار مع "الجريدة"، أن تلك الأندية تترك بصمة إيجابية في حياة الطالب، حيث تعزز حياة الطالب وتكسر روتين الدراسة، كما تزيد الوعي الطلابي بقضايا المجتمع، لافتة إلى أن إنشاء ناد جامعي يحتاج إلى تأمين شركات راعية لأنشطته وفعالياته، إلى جانب التواصل الطلابي مع خبراء ومتخصصين للاتفاق على إقامة ورش عمل وندوات في مجال ما.

وأضافت أن الأندية الجامعية تقدم شهادات إلى الأعضاء النشطاء تقديراً لجهودهم، بما يفيدهم في مستقبلهم الوظيفي بعد الجامعة، وإلى التفاصيل:

• حدثينا عن دور مكتب الشؤون الطلابية في الجامعة في عمل الأندية الجامعية؟

- لا يخفى أن هناك بصمة إيجابية تتركها هذه الأندية في حياة الطلاب، مثل تعزيز الجانب الأكاديمي والعملي، وخلق الوعي الطلابي في شتى المجالات، لذا يقوم مكتب الشؤون الطلابية بمراقبتها والإشراف على عملها، إذ من شأنها أن تعزز حياة الطالب أكاديميا وعمليا واجتماعيا وثقافيا، مع عدم إغفال الجانب الترفيهي الذي يسهم في كسر الروتين وإثراء دراسة الطلاب وزيادة الوعي الطلابي بالقضايا الداخلية والخارجية، بالاضافة إلى إقامة ندوات وورش عمل وفعاليات توعوية وبيئية.

• وما دور النادي الجامعي في حياة الطلاب؟

- يتيح النادي الجامعي للطلاب فرصة إقامة أنشطة متنوعة تكسبهم خبرة مهنية من خلال التخطيط والسعي والعمل، حيث يشغل الطلاب في مثل هذا النوادي مختلف المناصب، من رئيس ونائب رئيس وأمين سر وأمين خزنة ومنظم، بالإضافة الى اللجنة الإعلامية، كما أن لكل ناد قوانين خاصة به توضع من قبل الطلاب بإشراف عضو من أعضاء هيئة التدريس يطابق تخصصه مجال واهتمام كل ناد.

أنشطة الأندية

• ما الأنشطة التي تقدمها الأندية الجامعية؟

- أنشطة متنوعة في عدة مجالات، كالإعلام والمحاسبة وعلوم الكمبيوتر والإدارة والعمل التطوعي، حيث يقيم كل ناد أنشطة يتعلق معظمها بمجاله المحدد.

• ما هي خطوات إنشاء ناد جامعي؟

تتمثل تلك الخطوات في تأمين شركات راعية لأنشطة وفعاليات النادي، والتواصل الطلابي مع خبراء ومتخصصين في مجال معين للاتفاق على إقامة ورش عمل وندوات في هذا المجال، حيث يشرف مكتب الشؤون الطلابية على هذه العملية ويقدم التوجيهات والدعم إلى الطلاب، وبعض النوادي لديها شركاء استراتيجيون من رعاة الأنشطة الطلابية المقامة، كبنك الكويت الوطني الراعي لنادي المحاسبة.

نادي العام

• هل يقدم النادي إلى منتسبيه شهادات خبرة؟

تقديراً للجهود المبذولة من قبل النوادي، ولمهنيتها تم عمل رسالات توصية مرفقة بشهادات تقدير للأعضاء النشطاء في هذه الأندية، وهو ما يشكل فائدة لهم ولمستقبلهم الوظيفي، كما عمدت "شؤون الطلبة" في جامعة الخليج إلى إقامة فعالية "نادي العام" تثميناً لمجهودات النادي الأكثر نشاطاً، وتفاعلاً مع الطلاب على مدار عام دراسي كامل، وهو ما من شأنه خلق روح تنافسية بين كل النوادي.

• هل هناك إقبال من الطلبة على هذه الأندية؟

نعم هناك تجاوب ملحوظ، حيث بلغ عدد تلك النوادي حالياً 14 نادياً جامعياً، تسهم جميعها في دعم مسيرة الطلاب الأكاديمية، حيث تم افتتاح 3 نواد جديدة هذا العام، وهي نادي اللغة الانكليزية وعلوم الكمبيوتر والنادي التطوعي.

back to top