تعرض في مزاد علني في جنيف الشهر المقبل 235 رسالة عائدة للقيصرين الروسيين نيكولاس الأول والكسندر الثاني وعائلتيهما، بسعر أولي مقدر ما بين 50 ألف يورو وستين ألفاً، بحسب ما أعلن منظمو المزاد.

Ad

وإلى جانب هذه الرسائل ذات الأهمية التاريخية الكبيرة، تعرض صور نادرة ذات قيمة عالية ومقتنيات إمبراطورية شهدت هي الأخرى على أحداث تاريخية.

ومعظم هذه الرسائل التي كتبت بخط يد القيصر ألكسندر الثاني، كان موجهاً إلى شقيقته أولغا نيكولايفنا (1822-1892)، التي كانت تقيم بعيداً عن عائلتها، في شتوتغارت، بعد زواجها من أمير ألماني أصبح في ما بعد ملك فورتمبرغ تشارلز الأول.

وكان القيصر ألكسندر الثاني (1818-1881) على علاقة متينة بشقيقته أولغا، وقد كتب لها ايضا مجموعة من الرسائل تطرقت الى الأوضاع السياسية التي كانت تمر بها الإمبراطورية الروسية آنذاك.

وستعرض في المزاد أيضا صور فوتوغرافية فريدة من نوعها لعائلة القيصر ألكسندر الثالث (1845-1894)، جمعت من قصر غاتشينا الإمبراطوري الذي أحرقته القوات النازية الغازية في عام 1944.

وأنقذ هذه الصور من الفناء فنان ألماني يدعى اوتو هوفمان، كان مجنداً قسراً في الجيش الألماني.

ويقول مدير دار العرض برنار بيغيه "لقد التقط هذا الفنان المجند شيئاً لم يكن له من الناحية النظرية أي قيمة".

وإلى جانب الرسائل والصور، تعرض في المزاد أيضا مقتنيات أخرى تعود إلى الحقبة الإمبراطورية الروسية، منها أوان من البورسلين تعود إلى عام 1849 أهداها القصير نيكولاس الأول إلى إيلينا بافلونا (1807-1873) بعد وفاة زوجها ميخيل بافلوفيتش (1798-1849) الذي كان شقيقه.

(أ ف ب)