واشنطن تسعى إلى تفكيك «أراك»

نشر في 06-12-2013 | 00:01
آخر تحديث 06-12-2013 | 00:01
آشتون لظريف: جادون في تنفيذ اتفاق جنيف
أكدت الولايات المتحدة سعيها لتفكيك تدريجي لمفاعل أراك ضمن الاتفاق الشامل الذي من المتوقع التوصل اليه بين إيران والدول الست الكبرى.

وقالت وكيلة وزارة الخارجية للشؤون السياسية ويندي شيرمان مساء أمس الأول، إن «اتفاقاً شاملاً مع إيران ينبغي أن يتضمن تفكيك جانب كبير من بنيتهم التحتية.»

وأضافت شيرمان، التي قادت الفريق الأميركي في مفاوضات جنيف الشهر الماضي، «بصراحة تامة نحن غير متأكدين تماماً لماذا الحاجة إلى مفاعل للماء الثقيل بقدرة 40 ميغاواطا، وهو الحال في مفاعل أراك، لأي غرض سلمي مدني».

ويقضي اتفاق جنيف المرحلي أن تجمد طهران انتاج الوقود ستة اشهر في أراك، وهو مفاعل أبحاث للماء الثقيل لم يكتمل تشييده تقول دول غربية ان ايران قد تستخدمه لإنتاج البلوتونيوم، وهو مادة يمكن استخدامها لتصنيع أسلحة ذرية. وتصر إيران على أن المفاعل مخصص لإنتاج النظائر الطبية.

إلى ذلك، عبر أعضاء في مجلس النواب الأميركي عن قلقهم من قدرة إيران على الاستمرار في تخصيب اليورانيوم في ظل اتفاق جنيف مما قد يدفع المجلس الى ممارسة ضغوط لفرض حزمة عقوبات جديدة.

وقال إليوت إنجيل وهو ديمقراطي وعضو بارز في لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس «سيكون من الأفضل أن توقف ايران التخصيب خلال فترة المفاوضات. لا أظن أن مطالبة ايران بهذا فيها أي مبالغة». من ناحيتها، قالت ميشيل باتشمان عضو مجلس النواب عن ولاية مينيسوتا التي تنتمي إلى الحزب الجمهوري إنها تشتبه في أن ايران ستكون قادرة على مواصلة التخصيب حتى بعد الاتفاق النهائي.

بدوره، طمأن وزير الخارجية الأميركي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس خلال لقائهما في القدس بأن «نظام العقوبات الأساسي على قطاعي النفط والبنوك لايزال قائماً بالقطع. لم يتغير. وسنكثف جهود تطبيقه من خلال وزارة الخزانة وعبر الهيئات المعنية في الولايات المتحدة».

وأكد كيري أن «أمن إسرائيل على رأس جدول أعمالنا في المفاوضات النووية» مع إيران. وكان نتنياهو شدد خلال اللقاء على  ضرورة «اتخاذ خطوات لتفادي مزيد من التقويض لنظام العقوبات».

في المقابل، صرح وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قبل مغادرته دبي عائداً إلى طهران ليل الاربعاء- الخميس بأن مسؤولة الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي کاثرين أشتون اتصلت به هاتفياً خلال وجوده في الامارات، موضحاً أنها أکدت له جدية القوى الدولية ومجموعة «5+1» في تنفيذ اتفاق جنيف.

(واشنطن، طهران- رويترز، أ ف ب، يو بي آي)

back to top