مع اشتعال المواجهات في محافظة الجوف، أعلنت لجنة الوساطة المكلفة وقف إطلاق النار بين حزب الإصلاح الذراع السياسية للإخوان المسلمين في اليمن ومسلحي جماعة «أنصار الله» الحوثية انسحابها أمس، عقب مقتل ما لا يقل عن 30 عنصراً من الطرفين مساء أمس الأول.

Ad

وقال محمد درعان، أحد أعضاء لجنة الوساطة، إن الطرفين اخترقا الهدنة المتفق عليها منذ الثلاثاء الماضي، والتي أقرت وقف إطلاق النار والانسحاب من المواقع التي تمت السيطرة عليها، إضافة الى منع أعضاء اللجنة من قبل الأطراف المتنازعة من الدخول الى مناطق الصراع، حيث أطلق الرصاص عليهم.

وأوضح درعان أنهم قد يعودوا مجدداً لاستئناف الهدنة المتفق عليها في حال خضعت تلك الأطراف للشروط الموضوعة مسبقاً.

وقال رئيس الدائرة الإعلامية لحزب الإصلاح في الجوف، مبارك العبادي، إنهم أعلنوا انسحابهم مساء أمس الأول، من منطقة الغيل في، تجنباً لزيادة الأضرار التي لحقت بالمباني في تلك المنطقة، موضحا أن الحوثيين توقعوا انسحابهم بشكل كلي من تلك المنطقة، حيث قاموا بالهجوم على مبنى علي أبكر، إلا أن القبائل قاموا بصدهم من خلال الكمائن التي وضعت لهم بالطريق ما أدى الى مقتل العشرات منهم.

في السياق، أبدى أبناء محافظة حضرموت جنوب شرق العاصمة صنعاء تخوفهم من تشكيل لجان شعبية في المحافظة لمواجهة عناصر تنظيم القاعدة، بعد أن أعلن وزير الدفاع أمس الأول، عن تشكيل لجان شعبية من أبناء المحافظة لمواجهة عناصر القاعدة في المحافظة.

وأوضح صبيح أن الدولة غالباً ما تلجأ إلى تشكيل لجان شعبية في حال لم تستطع حسم قتالها مع تنظيم القاعدة، ووصلت إلى طريق مسدود، بينما من المفترض أن يقوم الجيش بكل عتاده بمداهمة العناصر التي يشتبه بانتمائها للتنظيم.

إلى ذلك، أشاد منظّر تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية، إبراهيم الربيش، في شريط فيديو بث على الانترنت، بتنظيم «الدولة الإسلامية» و»انتصاراته في العراق»، لكن بدون أن يبايع زعيمه أبو بكر البغدادي الذي أعلن نفسه خليفة للمسلمين في العالم.

(صنعاء - أ ف ب، د ب أ)