شدد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم على أهمية دور الفنون التشكيلية في تحديد هوية المجتمع وثقافته، ممتدحا دور الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية في تنظيم أنشطة فنية تثري المشهد المحلي وتساهم في إبراز وجه الكويت الحضاري، لاسيما أن ثقافة المجتمعات تقاس بمدى تطور فنونها.

Ad

جاء ذلك خلال افتتاح الغانم فعاليات المؤتمر الدولي للفن المعاصر الذي تنظمه الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية مدة ثلاثة أيام في منطقة حولي، وحضره عدد من أعضاء السلك الدبلوماسي ومجموعة من ضيوف المؤتمر، ودشنت الجمعية الكويتية أولى فعاليات المؤتمر، مفتتحة معرض صالون الكويت الثاني «قصائد ملونة».

وأعرب الغانم عن سعادته برعاية المؤتمر الدولي للفن المعاصر، وحضوره حفل الافتتاح، متمنيا التوفيق للفنانين المشاركين، وضيوف المهرجان العرب والأجانب.

وبشأن مستوى الأعمال المعروضة، أشاد بمستوى الأعمال المعروضة، مثمنا «جهد الفنانين المشاركين في تقديم صورة جميلة عن واقعنا الثقافي ورفع اسم الكويت في المحافل الدولية».

مسار الإبداع

من جانبه، اعتبر رئيس الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية عبدالرسول سلمان أن الجمعية تعمل على بناء الإنسان واكتشاف المواهب والطاقات، وإثبات الذات، من خلال المنافسة والاحتكاك، رغبة في المضي نحو المسار الصحيح نحو الإبداع.

وفي ما يتعلق بسبب إطلاق صالون الكويت الثاني، أشار سلمان إلى أن هذه الرغبة جاءت تماشيا مع اتجاه الدول العربية والأوروبية الى تأسيس كيانات تحتضن المبدعين وتبرز نتاجهم، لذلك تم ادراج هذه الفعالية ضمن المعارض السنوية لأنشطة الجمعية، موضحا أن صالون الكويت الثاني جاء بعنوان قصائد ملونة باعتبار الفنون ذات قرابة ونسب.

وأضاف: «لا شك في أن المشاركين قد تفاعلوا مع مختلف التقنيات والاتجاهات الفنية المعاصرة، إذ استطاعوا تقديم محاكاة بصرية للقصائد».

يذكر أن الفنانين المشاركين استوحوا أعمالهم من مجموعة قصائد لشعراء كويتيين، وهم د. خليفة الوقيان ود. سعاد الصباح وفهد العسكر وخالد الفرج  وأحمد السيد العمر وساهر وحامد زيد وبدر بورسلي وفهد بورسلي وأحمد مشاري العدواني وأحمد البشر الرومي وعبدالرحمن النجار وأحمد الصانع وعبدالله سنان ومبارك الحديبي وعبداللطيف الديين وعبدالمحسن الرشيد.

المشاركون في المعرض

شارك في المعرض نحو 35 فناناً من أعضاء الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية وهم: الفنان إبراهيم البلوشي وأحمد جوهر وأحمد الحواج وأحمد دشتي وفداء العون وبثينة المطوع وسلوى فتح الله وبدور عسكر ووبزة الباطني وحسين دكسن وزيد العبيد وزينب جوهر وزينب حياتي وسالم الخرجي وسعاد الرومي وسليمان حيدر وعبدالحميد إسماعيل.

كما احتضن المعرض أعمال الفنانين عبدالرسول سلمان وعبدالله الزيد وعبدالله العتيبي وعبير الكندري وناريمان كاكولي وعمران أمير ومنار القناعي وفاطمة الفضلي وفاطمة يوسف وفهد المسباح ومختار دكسن ومريم المسباح وهاشم الشماع وهاشم الطبطبائي وهبة الكندري وهنوف المنيفي.

التشكيل الكويتي مزدهر

أعرب الفنان السوداني د. راشد ذياب عن تقديره لدور الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية في تنظيم المؤتمر الدولي للفن المعاصر، مثمناً جهد المسؤولين في دعم الحركة الفنية للوصول إلى مستويات ترتقي بالفنان والمتلقي وتساهم في بناء المجتمع.

وامتدح ذياب مستوى التشكيل في الكويت، معتبراً أن الفترة الراهنة تشهد ازدهاراً في الفعاليات والإنتاج وستكون هناك حتما نتائج إيجابية لهذا الحراك.

وعن دور المعارض الجماعية في صقل تجربة الفنان، اوضح الفنان السوداني ان هذه الفعاليات تساهم في تبادل الخبرات واكتساب طرق فنية مختلفة في تنفيذ الأعمال لاسيما أن تفاعل زوار المعرض مع الأعمال والنقاشات المنوعة سواء من المتلقي العادي أو المختص ستساهم في إثراء التجربة.