قال العضو المنتدب لقطاع التسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية نبيل بورسلي إن القطاع اتفق مع العملاء العاملين على عدد من العقود الطويلة الأجل لبيع النفط والتي ستُوقَّع في نهاية مارس المقبل، مشيراً إلى أن استراتيجية المؤسسة لا تهدف في الوقت الحالي إلى تجديد العقود بشكل سنوي، بل ستركز على العقود طويلة الأجل التي تمتد إلى أكثر من عشر سنوات.

Ad

وصرح بورسلي، خلال حضوره أمس بطولة الغولف التي ينظمها قطاع التسويق، بأن العقود التي ستُوقَّع تشمل النفط الخام والمشتقات البترولية والغاز المسال، مبيناً أن "التسهيلات التي ستُقدَّم للعملاء تختلف من عميل لآخر وفقاً لعدد من المعطيات المختلفة". وعن أسعار النفط العالمية في الوقت الحالي، توقع بورسلي استمرارها في معدلاتها الحالية بين 100 و110 دولارات للبرميل، موضحاً أن الظروف السياسية والأزمات المالية لها تأثير على الأسعار.

ومن جانبه، أكد الرئيس التنفيذي في شركة البترول الوطنية الكويتية محمد المطيري أن دراسة الدمج بين مشروع المصفاة الجديدة ومشروعي "الأولفينات 3" و"العطريات 2" انتهت، ويجري حالياً استيضاح بعض الأمور بشأن المردود الاقتصادي من عملية الدمج.

وأوضح المطيري أنه سيتم بعد ذلك إجراء دراسة لمعرفة حجم التأثير على المصفاة الجديدة من عملية الدمج، من حيث تغيير تصاميم بعض الوحدات، وتغييرات الوحدات المساندة والخزانات، لافتاً إلى أنه سيتم الانتهاء من الاستيضاحات خلال أسبوعين تقريباً.