أعلن الأمين العام لبرنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة فوزي المجدلي أن البرنامج قدم مقترحا لمجلس الوزراء بشأن منح الشباب تراخيص تجارية «منزلية».

Ad

وأوضح المجدلي في تصريح لـ«الجريدة» ان برنامج اعادة الهيكلة وقف على تجربة دولة الإمارات العربية المتحدة التي تمنح مثل هذه التراخيص، واطلع على النتائج التي حققتها بعد التطبيق، مؤكدا ان «البرنامج» شكل لجنة لدراسة هذه المشروع في بدايته، وشارك في اللجنة ممثلون عن وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، ووزراة التجارة والصناعة، وآخرون يمثلون جهات حكومية. وتم حصر 400 ترخيص يمكن منحها للشباب الكويتيين للعمل في المنازل.

وأكد المجدلي أن الحصول على الترخيص يتضمن شروطا وضوابط، من أهمها حق بعض الجهات الرقابية في التفتيش والتأكد من سلامة العمل إذا تتطلب نوع النشاط التجاري مثل هذه الرقابة التي تخضع لها المحال التجارية، لافتا الى ان من حق الجهات المعنية بالنشاط التجاري متابعة المنتج، واتخاذ الاجراء القانوني بحق مالك الترخيص إذا تبين وجود مخالفات قانونية.

وأضاف المجدلي أن هذا المشروع يسعى الى تسهيل العمل الشبابي للراغبين في العمل بمنازلهم في شتى المجالات التجارية التي حصرتها اللجنة، مؤكدا ان هناك العديد من الشباب الراغبين في العمل التجاري، لكنهم يعزفون عن العمل الحر بسبب غلاء المحال التجارية، وبعد ان يقر هذا المشروع سيحصل الشاب الكويتي على الترخيص وراتب دعم العمالة الوطنية لمساعدته في مواصلة العمل التجاري الحر.