البورصة ناقشت مع «اتحاد الاستثمار» إنشاء «صانع سوق»

نشر في 26-11-2013 | 00:01
آخر تحديث 26-11-2013 | 00:01
علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة أن اتحاد شركات الاستثمار طرح، خلال اجتماعه أمس مع إدارة سوق الكويت للأوراق المالية، إنشاء شركة لتكون صانعا للسوق ومزودا للسيولة في البورصة على أن يساهم فيها القطاع الخاص والجهات الحكومية، مشيرة إلى أن المقترح تم تقديمه كفكرة، حيث لم يتم إعداد دراسة محددة لهذا الموضوع.

حضر الاجتماع مدير عام سوق الكويت للاوراق المالية فالح الرقبة وعدد من أعضاء إدارة السوق، بالاضافة الى رئيس اتحاد الشركات الاستثمارية بدر السبيعي وعدد من أعضاء الاتحاد.

وذكرت المصادر أن البورصة طلبت من الاتحاد إعداد دراسة جدوى متكاملة عن الشركة وأغراضها وآلية عملها وحجم رأسمالها المقترح، وتسليمها إليها، لترفعها إلى هيئة أسواق المال واتخاذ القرار في هذا الشأن، لاسيما أن الهيئة ستكون مساهمة في هذه الشركة.

وتوقعت المصادر أن يتكرر هذا الاجتماع خلال الفترة القادمة، نظراً لاحتياج هذا الملف لمزيد من الدراسة والتشاور مع الجهات المعنية بهذا الامر حتى تكتمل الرؤية حول الكيان المزمع إنشاؤه وتطبيقه مع تفعيل المرحلة الثانية من نظام التداول «ناسداك» والتي تحتاج إلى صانع للسوق لوقاية البورصة من الانكشافات والتلاعبات المحتملة.

وشددت على أهمية إنشاء كيان ليكون صانع سوق يلبي طموحات سوق المال الكويتي، لاسيما مع طرح الأدوات الاستثمارية الجديدة كالبيع على المكشوف والمشتقات، مؤكدة أنه سيساهم في الحفظ على التوازن والاستقرار داخل السوق، ومنع استغلال المضاربين للشائعات من أجل تصعيد أسعار الاسهم أو الضغط عليها.

ولفتت المصادر إلى أن اتحاد الشركات قدم مقترحا لمسؤولي البورصة لتنشيط سوق السندات، لكنه لم يلمس تجاوبا من البورصة لهذا الموضوع لتأثيره السلبي على سوق الاسهم.

back to top