أكد الأمين العام المساعد لقطاع المسارح في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب محمد العسعوسي أنه ابتداء من الدورة الخامسة عشرة، التي تعقد في عام 2014، ستتسع دائرة مشاركة المسارح الخاصة في المهرجان، لتصبح ثلاثة عروض بدلا من واحد، بهدف زيادة حجم التنافس.

Ad

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده العسعوسي، ومدير مهرجان الكويت المسرحي صالح الحمر، أمس، لكشف النقاب عن فعاليات الدورة الرابعة عشرة، التي ستنطلق الثلاثاء المقبل.

من جهته، اكد الحمر عن عدم وجود لجنة مشاهدة فنية أن الجانب الفني هو ملك للفرق المشاركة، سواء كانت أهلية أو مسرح الشباب أو المسرح الجامعي أو المعهد العالي للفنون المسرحية، مبينا أن هناك لجنة لاختيار عروض القطاع الخاص، من خلال تقييم النصوص المقدمة وسيرة الشركة المنتجة والمخرج المتصدي للعمل.

أوبريت غنائي

وتم إعلان برنامج حفل الافتتاح 10 الجاري، ويتضمن أوبريت، وكلمة راعي الحفل، وكلمة المكرمين، وتكريم الكاتب د. خالد رمضان، إلى جانب الفنانين عبدالرحمن العقل، حمد ناصر، جمال الردهان، طارق العلي، داود حسين، عبدالإمام عبدالله، انتصار الشراح، ثم إعلان أسماء لجنة التحكيم.

أما حفل الختام 20 ديسمبر فيحتوي على افتتاح معرض الصور لشخصية المهرجان الفنان والمخرج القدير فؤاد الشطي، وعرض الختام، وتكريم الشطي، ثم توزيع الجوائز على الفائزين.

أما أعمال المسابقة الرسمية فسيتم عرضها من 11 إلى 18 ديسمبر تباعا على مسرح الدسمة الساعة 8 مساء، وتعقبها ندوة تطبيقية، وتشمل: «إمرأة لا تريد أن تموت»، تأليف سليمان الحزامي وإخراج ناصر الدوب لفرقة مسرح الخليج العربي، «تهوم»، تأليف أسامة الشطي وإخراج احمد الشطي لفرقة المسرح العربي، «بروباغندا»، تأليف وإخراج انتصار الحداد لشركة سوبر ستار.

وتتضمن الاعمال ايضا «عتيج الصوف»، تأليف وإخراج نصار النصار لفرقة المسرح الجامعي، «معزوفة الذاكرة»، تأليف فيصل العبيد وإخراج فيصل العميري لفرقة المسرح الكويتي، «عنق الزجاجة»، تأليف د. سليمان آرتي وإخراج د. موسى آرتي للمعهد العالي للفنون المسرحية، «من منهم هو» تأليف أحمد العوضي وإخراج خالد أمين لفرقة المسرح الشعبي، «راديكاليا» إعداد مالك القلاف وإخراج علي البلوشي لفرقة مسرح الشباب.

«نشأة الكوميديا»

أما الندوة الفكرية للمهرجان فتحمل عنوان «الكوميديا والمسرح»، وستعقد على يومين، 10 صباحا في فندق جي دبليو ماريوت، اليوم الأول 14 ديسمبر الجلسة الأولى «نشأة الكوميديا لمحة تاريخية: أنواعها ومدارسها» للباحث د. نادر القنة، والجلسة الثانية «الكوميديا في مسرح مجلس التعاون لدول الخليج العربية: الكويت نموذجاً» للباحث د. محمد مبارك بلال.

أما جلسات اليوم التالي 15 ديسمبر، الأولى: «الكوميديا في مسرح مجلس التعاون لدول الخليج العربية: البحرين - الإمارات نموذجاً»، للباحثين البحريني يوسف حمدان والإماراتي عمر غباش، والثانية: «الكوميديا في مسرح مجلس التعاون لدول الخليج العربية: قطر- السعودية – عمان نموذجا» للباحثين القطري د. حسن رشيد والسعودي علي السعيد والعماني محمد النهاري.

كما سيشارك عدد من الممثلين الكوميديين الخليجيين ليتحدثوا عن تجاربهم في هذا النوع في بلدانهم، من بينهم غانم السليطي من قطر، بشير غنيم من السعودية.