دعا النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي الفريق أول عبدالفتاح السيسي جميع المصريين اليوم الى النزول بقوة للتعبير عن إرادتهم في الاستفتاء على الدستور .

Ad

وقال المتحدث العسكري العقيد أحمد محمد علي في بيان على الصفحة الرسمية للقوات المسلحة على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) إن الفريق السيسي أكد خلال تفقده اليوم عددا من لجان الاستفتاء أن تصويت المصريين على الدستور سيسطر مرحلة جديدة لبناء دولة ديمقراطية حديثة ترضي جميع المصريين.

وفي سياق متصل أدلى الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي هنا اليوم بصوته في الاستفتاء على الدستور المصري في لجنة كلية التربية الرياضية للبنات بمنطقة الزمالك.

ووصف العربي في تصريح للصحافيين عقب التصويت إقبال المصريين على الادلاء بأصواتهم "بأنه دليل على حرص المصريين على المشاركة والوجود في هذا الاستحقاق". وقال العربي ان هذا الاستحقاق يعد بداية للمسار الديمقراطي في مصرمشيدا في الوقت ذاته بالجهود التي تقوم بها الجهات المعنية بعملية تأمين الاستفتاء داعيا المصريين الى المشاركة والتصويت على الدستور المصري الجديد .

وتقوم جامعة الدول العربية على متابعة الاستفتاء على الدستور المصري على مدى يومين من خلال بعثة من المراقبين العرب برئاسة الامين العام المساعد لشؤون الاعلام والاتصال السفيرة هيفاء ابو غزالة.

وفي سياق متصل قررت اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار نبيل صليب افتتاح لجان إضافية للناخبين لتمكينهم من الاستفتاء على مشروع الدستور بشرم الشيخ ومدينة السويس ومدينة العبور وذلك لمواجهة زيادة الاقبال على التصويت من الناخبين في تلك المناطق .

وأشارت اللجنة العليا للانتخابات في بيان الى أنه تم افتتاح معظم اللجان الانتخابية في الموعد المحدد في التاسعة صباحا عدا بعض اللجان القليلة التي تأخر افتتاحها وتم الدفع برؤساء لجان من الاحتياطيين على وجه السرعة لافتتاح تلك اللجان.

وتلقت اللجنة العليا بعض الشكاوى المتعلقة ببطء سير عملية الاقتراع ببعض اللجان وهو ما قررت معه اللجنة على الفور الدفع بقضاة إضافيين لمعاونة القضاة بتلك اللجان في مواجهة الاقبال الشديد من الناخبين.

وذكرت اللجنة العليا أنه تم تزويد اللجان ذات الإقبال الكثيف بعدد إضافي من الموظفين الاداريين لمواجهة ضغط العمل مؤكدة أنه لا صحة لما ورد في بعض وسائل الاعلام من استبعاد بعض القضاة من اللجان التي يشرفون عليها .

وأشارت اللجنة الى أنها توالي متابعة سير عملية الاستفتاء مع لجان المحافظات وغرف العمليات المشكلة بكافة أجهزة الدولة مهيبة بكافة وسائل الإعلام بتحري الدقة فيما تنشره عن سير عملية الاستفتاء وعدم نشر أي أخبار عنها الا بعد التأكد من صحتها.

كما نفت اللجنة ما رددته بعض وسائل الاعلام بانه سيتم مد عمل بعض لجان الاستفتاء على مشروع الدستور الى يوم الخميس المقبل في حالة كثافة إقبال المواطنين .