كشف علي الشمري عن تنفيذ شركة نفط الخليج خطة ابتعاث مهندسيها في مواقع العمل التي تقوم بها الشركات العالمية، مشيراً إلى وجود خطة لابتعاث 40 مهندساً خلال هذا العام على نفقتها الخاصة.

Ad

كشف الرئيس التنفيذي في شركة نفط الخليج علي الشمري عن تنفيذ الشركة لأكبر مشاريع المسح الزلزالي للمنطقة البرية المشتركة بالتعاون مع الشريك السعودي بداية من يوليو المقبل ولمدة عامين لافتاً إلى أن الكلفة تصل الى 260 مليون دولار.

وأضاف الشمري على هامش حفل الشركة بمناسبة عيد العمال أن المسح الذي ستقوم به شركة شلمبرجير العالمية سيكون بداية لفهم طبيعة المنطقة المشتركة خاصة بعد تمديد الشراكة مع الجانب السعودي حتى 2039 مؤكداً أن المرحلة التالية ستشهد العمل سوياً لتطوير الحقول لتعويض النقص الحاد من النفط الخفيف والغاز الذي تحتاجه المشاريع القادمة بالإضافة لتعزيز وجود كميات إضافية من النفط الثقيل.

وبين أن هناك بعض المعوقات المتوقعة التي يجب الاستعداد لها وتتمثل في تسهيل دخول كميات كبيرة من العمال متعددي الجنسيات للقيام بعمليات المسح موضحا أن المرحلة المقبلة ستشهد اجتماعات مكثفة مع الجهات الحكومية المختلفة كالبلدية والهيئة العامة للبيئة بالإضافة الى وزارة الداخلية.

واشار إلى أن العمل جار لإعداد لقاء مع وكيل وزارة الداخلية مؤكداً وجود دعم من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية محمد الخالد لتيسير مهمة دخول العمالة المطلوبة بالإضافة الى ضمان سهولة وصولهم لمواقع العمل.

وقال الشمري ان علميات الوفرة تلقى تركيزاً كبيراً في عمليات التنقيب لوجود البنى التحتية خلافاً للمنطقة العمليات المشتركة مشيراً على وجود بوادر لحقول واعدة ومنتجة سيتم التأكد منها عقب عمليات المسح بالإضافة لوجود خطط لعمل حفر استكشافي لتكون تلك المناطق رديفة لحقول الوفرة.

إنتاج الخفجي

وعن منطقة الأعمال البحرية المشتركة قال الشمري انه تم عقد اجتماع الأسبوع الماضي في دبي بوجود جميع الأعضاء من الطرفين السعودي والكويتي وتم التأكيد على معالجة الملاحظات التي اوردتها التقارير الرقابية في كلا البلدين.

وذكر أن الاجتماع تطرق كذلك الى عمليات الإنتاج من الخفجي ومكمن رتاوي وتم الوقوف على الخطة الاستكشافية، مؤكداً أن الخطة الاستكشافية تؤكد أن المنطقة ثرية وأن الاستكشافات الحالية دون طموح البلدين، حيث سيتم العمل على حفر آبار عميقة ومسح خلال السنوات المقبلة.