أكد معرفي أن مجلس إدارة «التجارية العقارية» وضع خططا مستقبلية طموحة، تهدف إلى الاستمرار في اقتناء وتملك المشاريع والاستثمارات والعقارات ذات الميزة والقيمة المضافة.

Ad

ذكر رئيس مجلس إدارة الشركة التجارية العقارية عبدالفتاح معرفي ان نتائج الشركة للعام المالي 2013 أسفرت عن تحقيق صافي أرباح بلغت 15 مليون دينار تقريبا، بزيادة بلغت 37.3%، مقارنة بعام 2012، بينما ارتفعت ربحية السهم بـ37.3% لتبلغ 8.83 فلوس للسهم.

وقال معرفي، في كلمته أمام الجمعية العمومية للشركة، إن "النتائج المحققة أدت الى ارتفاع نسب المؤشرات المالية لعام 2013 مقارنة بعام 2012، حيث بلغت نسبة العائد على حقوق المساهمين 5.8% بزيادة نسبتها 34%، كذلك بلغ عائد الأرباح المجمعة إلى إجمالي الموجودات 4.3% بزيادة نسبتها 33%".

وأضاف ان "نمو العائد على رأسمال الشركة المدفوع بلغ 8.8% بزيادة نسبتها 48%، واستمرت الشركة في سياستها لتخفيض تكلفة الدين، حيث انخفضت بنسبة 22.4%، ما نتج عنه تخفيض الأعباء التمويلية للشركة بمبلغ 1.247.973 مليون دينار خلال عام 2013 مقارنة بالعام السابق".

إعادة الهيكلة

واردف معرفي: "بثقة الجهات الممولة بالشركة وملاءتها المالية، وبعد إعادة هيكلة بعض الديون خلال الربع الثاني من عام 2013 فإن معظم ديون الشركة تعد ديونا طويلة الأجل، بما يمثل 85.7% من إجمالي الدين، الأمر الذي انعكس إيجابا على التدفقات النقدية ودعم رأس المال العامل".

وزاد: "وبناء على النتائج المحققة فقد أوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 6% من القيمة الاسمية للسهم، ومن الجدير بالذكر أن توصيات مجلس الإدارة بشأن توزيع الأرباح تم وضعها بناء على أسس ومنهجية مدروسة ومحددة تعتمد على الاستمرارية وتوسع أنشطة الشركة ودعم نمو إيراداتها وفقا للخطة المستقبلية للمشروعات والإيرادات التشغيلية للشركة بهدف خلق قيمة مضافة للمساهمين".

وتابع: "ان رسالتنا هي ضمان استمرارية الشركة وريادتها في مجال صناعة العقار في الكويت، في ظل الالتزام باستراتيجية منخفضة المخاطر تضمن المواءمة بين التكلفة والقيمة المضافة وتحقيق العوائد والتدفقات النقدية، بما يلبي التزامات الشركة وتطلعات المساهمين وترجمتها إلى خطط عمل سنوية قابلة للتنفيذ والمتابعة لإنجاز المهام وفقا للخطط والصلاحيات والمسؤوليات، إضافة إلى كونها سياسة تحفظية هدفها الشفافية في الإفصاح عن حقوق المساهمين وإظهار القيمة الحقيقية لأصول الشركة".

واستدرك: "انطلاقا من هذا المبدأ فقد تم عمل الدراسات المكثفة لأصول الشركة بما فيها الشركات الزميلة، وبما يتماشى مع متطلبات معايير المحاسبة الدولية، وتم أخذ المخصصات اللازمة ما يجعل الشركة بعيدة عن أي تقلبات أو مخاطر على مستوى القطاع والأسواق المحلية والإقليمية والعالمية".

إنجازات الشركة

ولفت معرفي الى انجازات الشركة وتطلعاتها المستقبلية من خلال السعي الدائم إلى اقتناص الفرص الاستثمارية الواعدة التي تحقق زيادة أرباح الشركة وتعظيم حقوق المساهمين وخدمة المجتمع الكويتي.

وقال: "وعليه فقد تم وضع خطط مستقبلية طموحة تهدف إلى الاستمرار في اقتناء وتملك المشاريع والاستثمارات والعقارات ذات الميزة والقيمة المضافة بالتوازي مع السعي نحو التوسع في تقديم خدمات إدارة أملاك الغير، لتلبية الاحتياجات المتزايدة لقطاع إدارة العقارات، وتقديم الخدمات والعمل على تعظيم حصة الشركة من هذا القطاع الواعد، من خلال خلق بيئة عمل تنافسية وطموحة وتقديم أفكار ومشروعات تدعم نمو وتطور الشركة وقطاع العقار بوجه عام".

وأضاف: "كما ان الشركة حاليا بصدد الانتهاء من تنفيذ عدة مشاريع، بما فيها تاتشر ولايت وداين زون، ما ينعكس مرحليا على زيادة الإيرادات التشغيلية للشركة وتعظيم حقوق المساهمين خلال السنوات المقبلة".

واستطرد: "تم البدء بالخطوات الأولى لتطوير مشاريع عقارية على بعض الأراضي الفضاء المملوكة للشركة في منطقة الخليج العربي، وتطبيقا لاستراتيجية الشركة الخاصة بإعادة توزيع الأصول تم الدخول في استثمارات جديدة جغرافيا في أوروبا وأميركا، من خلال مشاريع بعضها عقارية تدر عوائد شهرية مباشرة، وبعضها مشاريع تطوير تدر عائدا عند التخارج منها".

الجدير بالذكر أن الجمعية العمومية للشركة التجارية العقارية وافقت على جميع بنود جدول اجتماعها العادي الذي عقد بنسبة حضور بلغت 80.31 في المئة.