«الصحة»: قرار مرتقب لمحاصرة «الدرن» في المدارس

نشر في 07-12-2013 | 00:01
آخر تحديث 07-12-2013 | 00:01
آلية للوقاية والعلاج من المرض في «الصحة المدرسية»
• الدهام: الغدة الدرقية تمثل ثاني أكثر الأورام بين النساء في الكويت
في خطوة تهدف إلى حماية الطلبة من «الدرن»، تعتزم وزارة الصحة محاصرة هذا المرض في المدارس، من خلال وضع آلية للوقاية والعلاج منه.

علمت "الجريدة" من مصادر صحية مطلعة أن قرارا مرتقبا سيصدر خلال ساعات من وزارة الصحة لمحاصرة الدرن في المدارس.

وقالت المصادر إن وكيل الوزارة د. خالد السهلاوي، وبناء على تعليمات من وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الصحة الشيخ محمد العبدالله، كلف مديرة إدارة الصحة المدرسية د. ابتسام الهويدي وأحد القانونيين في الوزارة، وضع آلية للوقاية والعلاج من الدرن في الصحة المدرسية.

سلامة الطلبة

وأضافت أن هذا القرار يهدف إلى عدم حدوث إصابات بالدرن داخل المدارس، مؤكدة أن سلامة الطلبة محل اهتمام كبير داخل الوزارة، لافتة إلى أن هذا القرار يأتي في أعقاب اكتشاف إصابة بالدرن في إحدى المدارس في منطقة الجهراء التعليمية مؤخرا، ما استنفر الوزارة حينها.

وتابعت ان الوزارة مهتمة جدا بمسألة الدرن، خصوصا ان المخالطين للمصاب كأنهم مصابون ويتلقون علاجا يصل في بعض الأحيان إلى شهرين وأكثر. الجدير بالذكر أن عضو مجلس الأمة د. حسين القويعان أفرد جزءا من استجوابه لوزير الصحة الشيخ محمد العبدالله عن انتشار الدرن في البلاد.

الغدة الدرقية

في موضوع منفصل، افاد استشاري الجراحة العامة في مستشفى مبارك الكبير د. علي الدهام بأن أورام الغدة الدرقية تمثل ثاني أكثر الأورام حدوثا بين النساء في الكويت، مشيرا إلى أن نسبة الإصابة بها تصل إلى 8% بين النساء و2% بين الرجال.

وأكد د. الدهام أن أورام الغدة الدرقية أكثر أورام الغدد الصماء حدوثا، وقد تصل إلى 95% من أورام الغدد الصماء في أميركا، بينما في معظم دول العالم تمثل أورام الغدة الدرقية الخبيثة ما نسبته 1 إلى 5% من الأورام التي تصيب النساء، و2% من الأورام التي تصيب الرجال.

ولفت إلى ان هذه الغدة موجودة في مقدمة العنق، ولا يمكن رؤيتها أو الإحساس بها لدى معظم الناس إلا إذا تضخمت، وهي تفرز هرمون الثيروكسين الذي ينظم العمليات الأيضية في جسم الإنسان، ويساعد في تنظيم مستوى الكالسيوم في الدم.

وزاد انه في حالة نشاط الغدة الزائد يشتكي المريض من فقدان الوزن، وعدم تحمل الجو الحار والميول إلى العصبية، مضيفا انه عندما تتضخم الغدة الدرقية يشتكي المريض من انتفاخ في مقدمة الرقبة، وما قد يصاحبه من صعوبة في التنفس أو البلع، بينما عند تضخم الغدة الدرقية بسبب الأورام الخبيثة يشتكي المريض من تضخم في الغدة، الذي قد يصاحبه تغيير في الصوت وصعوبة في البلع أو التنفس.

back to top