«كيد الحموات» المسلسل الأبرز من ناحية نشوب خلافات بين بطلاته؛ إذ استحوذت ماجدة زكي على «البرومو» الأول منه، في حين لم تظهر الممثلات: هالة صدقي، سوسن بدر، انتصار، ما أغضبهن ودفع الشركة المنتجة إلى تقديم «برومو» آخر يظهرن فيه، إلى جانب ماجدة زكي، وتصميم ملصق خاص لهن على غرار ما قدم لماجدة.

Ad

توضح هالة صدقي أن «البرومو» الأول لا يعبر عن المسلسل أو فكرته، لذا أرسلت الشركة المنتجة مقدمات إعلانية أخرى للقنوات المتعاقدة على عرض المسلسل، تتضمن مشاهد لها ولسوسن وانتصار، وعندما علمت ماجدة زكي بذلك، رفضت الاستمرار في التصوير، فاضطر المخرج أحمد صقر إلى إنهاء المسلسل.

تضيف أن ماجدة رفضت التصوير مع الممثلات الثلاث عندما أرسلت قناة {النهار} مصورين إلى الاستوديو، لتصميم لوحات دعائية لهن في الشوارع، وأجرت جلسة تصوير بمفردها لتنفيذ لوحات إعلانية لها وحدها.

تتابع أن {النهار} أجرت تغييرات في {البرومو{الذي كان انتهى منه المخرج، مشيرة إلى أنها وافقت على المشاركة في المسلسل كونه بطولة جماعية، وليس بطولة مطلقة لأحد، وأن ميرفت أمين كانت المرشحة الأولى للدور، قبل أن توافق عليه صدقي، ما يثبت أن دورها مؤثر، {بالطبع إذا كان بطولة مطلقة لماجدة زكي، لما كان عرض على ميرفت من الأساس} حسب تعبيرها.

تؤكد أنها وزميلتها سوسن بدر حصلتا على جوائز داخل مصر وخارجها، وكذلك الحال بالنسبة إلى انتصار، فيما ينحصر تاريخ ماجدة زكي في مسلسل {عائلة الحاج متولي}، ومسلسلين آخرين فاشلين.

{كيد الحموات} من تأليف حسين مصطفى محرم، إخراج أحمد صقر، ويشارك في بطولته: مي سليم، طارق الإبياري، كريم أبو زيد.

اختفت وفاء عامر من بروموهات {ابن حلال}، و{جبل الحلال}؛ إذ نال بطل المسلسل الأول محمد رمضان النصيب الأكبر من الظهور فيها، وانفرد بالملصق المتداول في الشوارع الذي تروجه الشركة المنتجة، فيما انفرد محمود عبد العزيز في برومو المسلسل الثاني.

 لم تغضب وفاء عامر، وقالت إن الجمهور وحده يحدد أي فنان له أهمية وتأثير ضمن أحداث العمل، الذي لا يُحسب النجوم فيه بعدد المشاهد التي يظهرون فيها في تنويهات المسلسل، معتبرة أن هذه الأمور تافهة ولا تشغل بالها بها، أو بموقع كتابة اسمها على الشارة، إنما تهتم بأن يكون أداؤها جيداً في عملين تتوقع لهما النجاح.

يذكر أن {جبل الحلال} تجاهل باقي الأبطال في الملصقات الدعائية له رغم امتلاكهم قدرات تمثيلية عظيمة، أمثال طارق لطفي، ونرمين الفقي. المسلسل من تأليف ناصر عبد الرحمن، إخراج عادل أديب.

البطل الأوحد

اللافت تصدّر النجوم الشباب لأعمالهم، وتجاهل باقي الأبطال الذين يشاركونهم في مسلسلاتهم، ما يؤكد سيطرة {البطل الأوحد} على الدعاية بأشكالها كافة، من بينهم على سبيل المثال: مصطفى شعبان الذي انفرد بـ {البرومو} الأول لـ {أمراض نسا}، إلى جانب انفراده بالملصق الترويجي للمسلسل في الشوارع، في اعتراف واضح من القيمين على العمل بأنه وحده البطل، بغض النظر عن الفنانات اللواتي يشاركن معه من بينهن: صابرين، حورية فرغلي، الأردنية صفاء سلطان، إيمان العاصي. المسلسل من تأليف أحمد عبد الفتاح، إخراج محمد النقلي.

كذلك الأمر بالنسبة إلى يوسف الشريف الذي يتقاسم معه أحمد صفوت بطولة {الصياد}، ومع ذلك رُوّج للمسلسل باعتباره من بطولة الشريف وحده، فتصدر الملصقات الإعلانية، بغض النظر عن باقي الأبطال من بينهم: مي سليم، دينا فؤاد، صفاء الطوخي. المسلسل من تأليف عمرو سمير عاطف وإخراج أحمد مدحت.

في {فرق توقيت} البطولة الثانية له في التلفزيون، سيطر تامر حسني وحده على الملصقات، من دون ظافر العابدين وأحمد السعدني، نيكول سابا ومي سليم وشيري عادل اللواتي يؤدين أدوار البطولة النسائية أمامه، إلى جانب محسن محيي الدين العائد إلى الدراما بعد غياب سنوات. المسلسل من تأليف محمد سليمان عبد المالك وإخراج إسلام خيري.

في تجاهل واضح من إدارة قنوات CBC انفردت غادة عبد الرازق بـ {برومو}{السيدة الأولى}، واختفى ممدوح عبد العليم منه، بل ومن الملصقات المطروحة في الشوارع، وحضر في بعضها على هيئة ظل لغادة، في إطار توضيح فكرة العمل، وهو ما اعتبره البعض غريباً، كون عبد العليم غائباً عن التمثيل منذ سنوات.

يشارك في البطولة: عبير صبري، أنوشكا، سامح الصريطي، ريهام حجاج، أحمد حاتم. المسلسل من تأليف ياسر عبد المجيد وعمرو الشامي، إخراج محمد بكير.

في {دلع البنات}، تصدرت مي عز الدين الملصقات الدعائية له، ومن خلفها السورية كنده علوش وريم البارودي، فيما تم تجاهل نضال الشافعي ومحمد عادل إمام، رغم أنهما يؤديان أدوار البطولة، إلى جانب سمير غانم وكريمة مختار مع أن تاريخهما في السينما والتلفزيون طويل وحافل.

انفراد منطقي

في جانب آخر، نجد أن انفراد أبطال بعض المسلسلات بالملصقات والإعلانات الترويجية لها أمر منطقي ومعقول، في ظل مكانتهم الفنية، ومقارنة بمن يشاركونهم بطولتها، فمثلا انفراد عادل إمام بمسلسله {صاحب السعادة} منطقي وفقًا لجماهيريته، إلى جانب أن لبلبة تقدم معه أولى تجاربها في الدراما التلفزيونية، ومن بعدها تندرج مجموعة من الشباب أمثال أحمد عيد، والوجوه الجديدة. المسلسل من تأليف يوسف معاطي وإخراج رامي إمام.

الوضع نفسه بالنسبة إلى {دهشة} بطولة يحيى الفخراني، ويجسد فيه شخصية {الباسل}، أب يقرر توزيع ثروته على بناته، حتى لا يتعرضن للظلم من بعضهن بعد وفاته، ويفاجأ بعد ذلك بجحودهن. يشارك في البطولة: يسرا اللوزي، حنان مطاوع، ياسر جلال، فتحي عبد الوهاب. المسلسل من تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج شادي الفخراني.

كذلك تصدرت هند صبري ملصق مسلسلها {إمبراطورية مين}، لا سيما أن من يؤدي دور البطولة أمامها هو الممثل الشاب محمد شاهين، إلى جانب سلوى خطاب وثلاثة أطفال. المسلسل من تأليف غادة عبد العال وإخراج مريم أبو عوف.

بدورها تصدّرت ليلى علوي دعاية مسلسلها {شمس}، باعتبار أن القصة تدور حول شخصية شمس التي تجسدها، فيما تأتي بقية الشخصيات في أدوار ثانية مثل: هاني عادل، جميل راتب، والممثلون الشباب: طارق الإبياري، ملك قورة، سهر الصايغ. المسلسل من تأليف علاء حسن وإخراج خالد الحجر.

في المقابل حاول القيمون على {السبع وصايا} إرضاء الأبطال المشاركين فيه، فقدموا ملصقاً خاصاً لكل بطل، باعتبار أن المسلسل قائم على فكرة البطولة الجماعية.

{السبع وصايا} بطولة: رانيا يوسف، هنا شيحة، آيتن عامر، هيثم أحمد زكي، صبري فواز ومحمد شاهين، وهو من تأليف محمد أمين راضي وإخراج خالد مرعي.