سمعت عيارات نارية ليل الاربعاء الخميس في دونيتسك عاصمة شرق اوكرانيا المنجمي التي ما زالت تحت سيطرة الانفصاليين الموالين للروس رغم تكثيف القوات الاوكرانية الهجوم على المنطقة وفق السلطات المحلية.

Ad

واعلنت بلدية دونيتسك في بيان ان "هدوءا نسبيا ساد ليلة امس وافاد بعض سكان قرية شيروكي (التي تقع في منطقة دونيتسك) انهم سمعوا رصاصا".

وقد ساد وضع يكاد يكون فوضويا في المدينة البالغ عدد سكانها مليون نسمة منذ المعارك الكثيفة التي سمحت للقوات الاوكرانية باستعادة السيطرة على المطار الدولي (اربعون قتيلا، معظمهم من الانفصاليين).

وما زالت شوارعها خالية تقريبا يسيطر عليها الانفصاليون الذين اعلنوا قيام "جمهورية شعبية" مستقلة عن كييف واقاموا العديد من الحواجز على الطرق المحيطة بها.

وكثفت القوات الاوكرانية التي شنت منذ نحو شهرين "عملية لمكافحة الارهاب"، الثلاثاء عملياتها وركزت على سلافيانسك معقل الموالين لروسيا على مسافة مئة كلم من دونيتسك.

واسفرت المعارك عن سقوط قتيلين بين الجنود والعديد من الضحايا في صفوف المتمردين كما قالت كييف، كما انها تسبب في اتلاف تمديدات المياه ما حرم سكان خمسة مدن من المنطقة بما فيها سلافيانسك من الماء.

واعلنت القوات الاوكرانية مساء الاربعاء انها دمرت مستودع ذخيرة للمتمردين.

واعلنت وزارة الداخلية الخميس ارسال كتيبة ثالثة من الحرس الوطني المتكون من متطوعين انخرطوا من اجل تعزيز الجيش وانها ستصل بعد عشرة ايام.