الشطي: «تهوم» إعادة قراءة للتراث العربي

نشر في 28-11-2013 | 00:02
آخر تحديث 28-11-2013 | 00:02
No Image Caption
المسرحية تشهد عودة حسن إبراهيم إلى الخشبة

انجذب المخرج أحمد الشطي إلى نص «تهوم» بسبب حرفية الكاتب ووضوح المقولة، ليقدمه في مهرجان الكويت المسرحي، مؤكدا انه إعادة قراءة للتراث العربي لمزيد من الفهم.
بدأت فرقة المسرح العربي بروفات الحركة لعملها الجديد «تهوم» على مسرح الشامية، استعداد للمشاركة به في المسابقة الرسمية لمهرجان الكويت المسرحي الرابع عشر، الذي سيعقد من 10 إلى 20 ديسمبر المقبل.

في هذا الصدد، أكد أمين سر فرقة المسرح العربي مخرج المسرحية أحمد الشطي أنه لم ينقطع عن أبوالفنون، مضيفا: «ما الحب إلا للحبيب الأول»، مشيرا إلى أنه ليس غياباً مطلقاً بل عن الإخراج فقط لانشغاله في الإذاعة والتلفزيون، لكنه في الوقت نفسه بقي على تواصل مع زملائه المسرحيين، و»بإذن الله تكون العودة محمودة من خلال مسرحية تهوم».

وعن سبب اختياره لنص ليس عالميا على غير عادته، أوضح الشطي أنه دائم التعامل مع نصوص عالمية لموليير وفرناندو أرابال وداريو فو، أما نص شقيقه الأكبر أسامة فكان بين يديه منذ عام 2010، ورشح لتقديمه في مهرجان الكويت المسرحي في تلك الفترة، لكن لم تتم معايشته، لذا أخرج نصاً آخر هو «فصيلة على طريق الموت» للكاتب الإسباني ألفونسو ساستري.

وتابع انه بعد إعادة قراءة النص تمت المعايشة، وانجذب إليه أكثر لتقديمه على خشبة المسرح، فقد كتب بحرفية عالية، إضافة إلى وضوح المقولة دون أي تعقيد، وهو إعادة قراءة للتراث العربي لمزيد من الفهم.

وحول فريق التمثيل، أبدى سعادته الكبيرة بمشاركة الفنان حسن إبراهيم الذي كان غائبا عن المسرح منذ فترة طويلة، كما يشارك في البطولة إلى جانبه كل من الفنانين أوس الشطي وعصام الكاظمي وبدر البكر، وهناك شخصيات مساعدة.

وتمنى لزملائه من الفرق الأخرى «المشاركة في المسابقة الرسمية والتوفيق في تقديم عروض ممتعة وشيقة ذات هدف ومضمون كما عهدناهم، وأن يعكس المهرجان وجه الكويت الحضاري».

ويضم فريق مسرحية تهوم أسامة الشطي مؤلفا، تصميم الديكور: حسين بهبهاني، تصميم الأزياء: خلود سالم، تصميم الإضاءة: عبدالله القلاف، تأليف موسيقي: عبدالله الحشاش، مساعد مخرج: مريم الحلو وعبدالعزيز الصبر.

يذكر أن المسرحية ستعرض ثاني أيام المهرجان، الذي يصادف الخميس 12 ديسمبر المقبل، الساعة 8 مساء على مسرح الدسمة.

back to top