وزير مصري: «الكويتي للتنمية» يقدم قرضاً لتمويل محطة كهرباء بأسيوط

نشر في 29-03-2014 | 00:01
آخر تحديث 29-03-2014 | 00:01
أعلن وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري د. محمد شاكر توقيع اتفاقية قرض مقدم من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بمبلغ يصل إلى نحو 100 مليون دولار، للمساهمة في تمويل جزء من المكون الأجنبي لمشروع "محطة كهرباء أسيوط البخارية" بقدرة 650 ميغاواتا.

وقال شاكر في تصريح صحافي أمس، إنه سيشهد منتصف الأسبوع المقبل توقيع الاتفاقية بالقاهرة، وذلك في إطار الجهود التي يبذلها قطاع الكهرباء لتمويل مشروعاته.

وأوضح أن المشروع يأتي ضمن مشروعات خطة قطاع الكهرباء للفترة بين عامي (2012- 2017)، لمواجهة زيادة الطلب على الطاقة الكهربائية وتوفيرها، لتحقيق متطلبات خطط التنمية الشاملة.

وأضاف أنه يتكون من "توربينة بخارية" قدرة 650 ميغاواتا تعمل من خلال (غلاية بخارية) تستخدم المازوت كوقود ويتم ربطها بالشبكة الكهربائية الموحدة، مشيراً إلى أنه سيتم تنفيذ المشروع بنظام تعدد العمليات، حيث يبلغ عددها 17 عملية.

وأوضح أن التكلفة الاستثمارية للمشروع تبلغ حوالي 5.166 مليارات جنيه مصري (الدولار يعادل نحو 6.97 جنيهات)، ويشارك في التمويل إلى جانب الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عدد من مؤسسات التمويل الدولية والصناديق العربية، منها الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، والبنك الإسلامي للتنمية، وصندوق الأوبك للتنمية.

back to top