قال النجم اللبناني رامي عياش إنه سمع انتقادات حول برنامج «أراب آيدول»، لكنه يعتقد أنّ الحلقة التي حلّ ضيفاً فيها كانت «حلوة»، مشيراً إلى أنه تقاضى مالاً لقاء مشاركته فيها، لكن حصل «ضياع موسيقي وتشتيت لانتباهي»، وأضاف: «لم أشعر بالغضب والانفعال ومشكورة نانسي عجرم على ذوقها وكذلك أحلام، إنما لو كنت مديراً لبرنامج  لعاملت ضيفي بطريقة أخرى، يجب أن يكون ثمة رقيّ أكثر من ذلك».

Ad

كلام عياش جاء خلال استضافته في برنامج «المتهم» على شاشة المؤسسة اللبنانية للإرسال. وحول خلافه مع راغب علامة، بحسب مقدّمي البرنامج رجا ناصر الدين ورودولف هلال اللذين سألا إن كان السبب تقليل علامة من احترامه في «أراب آيدول» كما أُشيع، نفى عياش وجود أي خلاف مع «السوبر ستار»، مشدداً على أنه لا يتمنّى أن يكون مكان أحدٍ في أي لجنة تحكيم، ولافتاً إلى أنّ وجود علامة أضاف الكثير إلى البرنامج. وحول ما يحكى عن حلوله ضمن لجنة تحكيم برنامج The Voice ردّ: {أرفض أن أكون في أي لجنة تحكيم في هذا الوقت}.

ردود  ونصائح

ردّاً على الانتقادات التي طاولته لغنائه {يا تفاحة}، أوضح عياش أن الأغنية مهضومة وخفيفة، وأعطى مثالاً أغنية {فوق غصنك يا لمونة}، و{يا بلح زغلول} الجميلتين، اللتين تربّى على سماعهما بصوت كبار الفنّانين، موضحاً أنه ينوّع في أغنياته مع الحفاظ على كلاسيكيّات الأغنية. ردّاً على سؤال حول ما إذا كان صوته أم شكله سبب نجاحه الفنّي، أجاب: «الاثنان معاً. نحن في عصر الصورة، وينبغي على الفنّان أن يهتمّ بصوته، وشكله، وتفاصيل متعلّقة بنجاحه».

عيّاش ردَّ أيضاً على الموزّع الموسيقي هادي شرارة بالقول: «أريد أن أفسّر للجهلة الذين لا يعرفون معنى كلمة «بوب ستار» أنها مشتقّة من كلمة Popular التي تعني {شعبيّ، وأنا من أجل كارول، زوجة هادي، لن أردّ على الكلام الذي قاله عني}.

تابع: {أفضل ألا يجري هادي شرارة مقابلات ويزعّل الفنانين، لأنه يضرّ بسمعته وسمعة زوجته، فهو موزّع وأريد العمل معه لأنه فنان عظيم}. أما عن الموسيقار ملحم بركات فقال: {أبو مجد عتبان عليّ وعلى الجميع لأنهم يغنون بلهجاتٍ غير لبنانية، لكن لا يعني ذلك أنّ الفنان تجرّد من هويته أو خان بلده، وهو، أيضاً، لديه أغانٍ باللهجة المصريّة}.

ونصح تامر حسني بألا يهدر طاقته في التركيز على أعمال فنيّة مع نجوم أجانب، واصفاً إياه بالنجم الكبير والمحبوب في العالم العربي. أما عن البيان الذي أصدره حول خلافه مع الفنّان المعتزل فضل شاكر، فقال رامي إنه يفضّل عدم الردّ، أو الدخول في سجالات مع أحد، وكانت هذه المرّة الأولى التي يردّ فيها، {أنا ابن جبل، ابن بعقلين، ولا أسمح لأحد بأن يمسّ كرامتي}. وعند سؤاله عمّا إذا كان سعيداً لما آلت إليه أحوال شاكر، ذكر: {ما حدا بينبسط لحدا بهذه الطريقة، كلاّ، التحقيقات تأخذ مجراها، والله يهدي كلّ إنسان على المسار الصحيح}.

مايا وهيفا

نفى عياش أي خلافات بينه وبين مايا دياب، مؤكدّاً أن ديو {سوا} حقّق جماهيريّة أكبر من أغنيته مع هيفا وهبي، عازياً السبب إلى نمط الأغنية وتصويرها، إلى جانب دعمها عبر قناة {ميلودي}. وعن وجوده إلى جانب هيفا في افتتاح {حلاوة روح} قال: {واجبي الوقوف إلى جانب هيفا، وعندي مأخذ على الفنانين لأنهم لم يكونوا كثراً}.

وذكر عياش أيضاً أن عاصي الحلاني أول من قدّم له واجب العزاء بوفاة والدته وزاره في منزله في بعقلين. وكشف للمرة الأولى أنّه طرح اسم النجم وائل كفوري ليشاركه في فيلم من إخراج سعيد الماروق إلاّ أن وائل رفض.

وأبدى عياش وجهة نظر في السياسة مبيناً: {إذا جمع قائد في لبنان، حنكة وليد بك جنبلاط، رجولة وشهامة السيّد حسن نصرالله، طيبة الشيخ سعد الحريري، صبر سمير جعجع، قلب أب مثل الجنرال ميشال عون، تاريخ حزب {الكتائب}، وعقل سليمان بك فرنجيّة، تخيّلوا كيف سيكون لبنان؟}، قاصداً أنه سيكون بألف خير. وطالب الأحزاب اللبنانيّة بالتكاتف لصالح البلد، مؤكداً أن {وليد بك نصف قلبي من دون منازع}، وأنه بالعادة لا ينتخب، وأبو تيمور يعرف ذلك.