شجع الارتفاع المستمر في أسعار العقار الشركات على التخارج منها بهدف تحقيق أرباح، مع توقعات بأن تواصل الشركات التخارج وبيع بعض أصولها، نتيجة لارتفاع أسعار العقار، وانتعاش أسعار الأسهم نسبياً في بورصة الكويت.

Ad

بلغت القيمة الإجمالية لعمليات بيع الأصول، التي قامت بها الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية، منذ بداية هذا العام حتى تاريخه، 99.53 مليون دينار.

وأوضحت إحصائية أعدتها "الجريدة" عن إجمالي قيمة البيوع التي قامت بها الشركات المدرجة في البورصة من بيع عقارات واسهم ومعدات وتخارجات، ان تخارج بيت التمويل الكويتي (بيتك) الجزئي من ملكيته في بنك بروة - قطر، وذلك ببيع 14.8 مليون سهم كان الأكبر قيمة من بين التخارجات التي أعلنتها الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية حيث بلغت قيمته 26.3 مليون دينار.

ويأتي تخارج شركة الصفاة العقارية من ارض في منطقة السالمية ثاني اكبر تخارج تم الإعلان عن منذ بداية السنة الحالية، وذلك بقيمة 11.5 مليون دينار، يليه تخارج شركة أركان الكويت العقارية من 11 عقارا في منطقة المهبولة بقيمة إجمالية بلغت 10.8 ملايين دينار، ثم يأتي تخارج شركة التمدين العقارية، وذلك لبيع حصتها البالغة 20 في المئة من أسهم شركة التمدين العقارية بقيمة 7.50 ملايين دينار، ثم يأتي تخارج شركة نفائس القابضة بتخارجها من شركة مؤسسة المنصور للخدمات التعليمية وشركة مؤسسة التعليم الأهلي لفتح وإنشاء مدارس عربية وأجنبية خاصة بقيمة إجمالية 6.50 ملايين دينار.

«العقارات المتحدة»

وأتمت شركة العقارات المتحدة اتفاقية بيع قطعة ارض في دولة قطر بمبلغ 6.17 ملايين دينار، فيما تخارجت شركة أعيان العقارية من عقار مملوك لها في منطقة الفنطاس بمبلغ قدره 4.8 ملايين دينار، وباعت شركة المصالح العقارية وحدات مكاتب تملكها في إمارة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة بقيمة قدرت بـ4.57 ملايين دينار، كما تخارجت شركة مجموعة الامتياز الاستثمارية من شركة فاريل الدولية لخدمات الطاقة عن طريق بنك آركابيتا بقيمة قدرها 4.31 ملايين دينار.

وتخارجت الشركة العربية العقارية من شركة تابعة بدولة الإمارات العربية المتحدة بقيمة 3.83 ملايين دينار، فيما تخارجت شركة العالمية للمدن العقارية من 3 عقارات مملوكة لها داخل الكويت، بقيمة إجمالية بلغت 3.76 ملايين دينار، فيما وقعت شركة التجارة والاستثمار العقاري عقد تخارج من احدى شركاتها التابعة في فرنسا بمبلغ قدره 2.01 مليون دينار.

وكانت هناك مجموعة تخارجات عدة قامت بها 8 شركات مدرجة لم تتجاوز قيمتها 6.5 ملايين دينار، فيما كانت هناك تخارجات لشركات تابعة بلغت قيمتها الإجمالية 3.78 ملايين دينار.

ارتفاع الأسعار

استحوذ تخارج الشركات من الأصول العقارية على النسبة الكبرى لاجمالي الأصول المبيعة والمتخارج منها، حيث مثلت نحو 60 في المئة، فيما شكلت الأوراق المالية (الأسهم) نسبة 30 في المئة من إجمالي البيوع، كما شكلت بيع الأصول العينية مثل المعدات والسيارات والمكاتب ما نسبته 10 في المئة أما النسبة المتبقية والبالغة 5 في المئة فقد تمثلت فيه بيع بعض الأصول العينية مثل المعدات والسيارات بقيمة بلغت 40 مليون دينار تقريباً.

تسوية ديون

من ناحيتهم، قال مراقبون ان الشركات تهدف من تلك التخارجات الى تسوية مديونيتها مع البنوك والجهات الدائنة، وهو الأمر الذي سيظهر تأثيره الإيجابي على أداء أسهمها في البورصة، كما سيظهر أثره أيضاً على الجهات المدينة وهي البنوك المحلية في البيانات المالية لها خلال الفترة القادمة.

وبين المراقبون أن الارتفاع المستمر في أسعار العقار في الكويت بشكل خاص والمنطقة بشكل عام شجع الشركات على التخارج منها بهدف تحقيق أرباح، متوقعين ان تواصل الشركات التخارج وبيع بعض أصولها، نتيجة لارتفاع أسعار العقار، وانتعاش أسعار الأسهم نسبيا في سوق الكويت للأوراق المالية.

وذكروا أن ارتفاع أصول بعض هذه الشركات نتيجة للارتفاع الذي شهدته البورصة في بعض فترات العام الجاري، أدى إلى تعزيز قدرة هذه الشركات على سداد التزاماتها القديمة أو توفير ضمانات لقروض جديدة.

وأوضحوا أن الشركات المدرجة في بورصة الكويت أعلن معظمها عن بدء هيكلة استثماراتها خلال الفترة المقبلة، حيث ان هناك شركات مضطرة إلى التخارج من أصولها نتيجة حلول موعد التزاماتها وضرورة السداد في المواعيد المحددة، مضيفين ان كافة الشركات التي قامت ببيع جزء من أصولها انعكست بشكل إيجابي على بياناتها المالية، حيث ان العديد منها حقق أرباحا ستظهر في ميزانياتها.