ذكر الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت هاشم هاشم أن استراتيجية نفط الكويت، التابعة لاستراتيجية مؤسسة البترول، تسير وفق خططها الموضوعة دون تغيير، مشيرا الى أنها تهدف الى انتاج 4 ملايين برميل يوميا في 2020 وتستمر حتى 2030.

Ad

واوضح هاشم، في تصريح صحافي على هامش تدشين حملة المحافظة على المرافق العامة، تحت شعار «عمر ولا تدمر»، امس، بحضور الشيخة امثال الاحمد، ان «نفط الكويت» تسعى الى انتاج 3.150 ثلاثة ملايين برميل يوميا في 2015، وفقا للخطة الاستراتيجية الموضوعة للشركة، مؤكدا ان تنفيذ الشركة لعدد من المشاريع العملاقة خلال الفترة المقبلة سيمكنها من تحقيق المطلوب منها في الاستراتيجية.

300 بئر

وبين هاشم ان من هذه المشاريع انشاء 3 مراكز تجميع للنفط في الشمال، إضافة الى مشروع النفط الثقيل ومشروع ضخ المياه في شمال الكويت ومشروع الغاز، مضيفا ان الخطة تشمل حفر 250 الى 300 بئر خلال العام الحالي للمساعدة في تنفيذ الخطة الموضوعة.

وقال ان 15 يناير الجاري سيشهد فتح مظاريف العطاءات المقدمة من الشركات لتنفيذ 3 مراكز تجميع، متوقعا ان تكون الاسعار تنافسية ومقبولة ومفيدة للشركة.

وعن حادث تسرب الغاز من أحد خطوط الشركة منذ يومين، افاد بأنه تم اصلاح خط الغاز تماما، «لكن لم يتم الضخ حتى الآن، ومازال الضخ مستمرا للبترول الوطنية عبر الخط الاحتياطي». وحول آخر التطورات بشأن حادث بئر الروضتين، الذي وقع العام قبل الماضي، شدد على انه «تم التحكم في البئر وحالتها آمنة تماما»، مشيرا الى ان «نفط الكويت» قامت بحفر بئر رديفة مجاورة لها في طبقة معينة لمعرفة أسباب الحادث والوقوف عليها، وتنفذ حاليا توصيات اللجنة التي شكلت لتدارك اي حالات مشابهة مستقبلا.

النفط الصخري

وعن النفط الصخري اردف ان «نفط الكويت تقيم الدراسات حول انتاج النفط الصخري راهنا مع عدد من الشركات المختصة، لاسيما مع الدلائل حول وجوده في الكويت»، لافتا الى ان الشركة ستتسلم نتائج تلك الدراسات مع نهاية العام الحالي أو بداية العام المقبل، مضيفا ان الكويت تزخر بكميات من النفط التقليدي بغض النظر عن وجود «الصخري» من عدمه، لاسيما في ظل التكلفة الباهظة لانتاجه.

وبشأن فعالية «عمر ولا تدمر» قال هاشم إن «مساهمة نفط الكويت تهدف الى غرس قيم البناء والتعمير لدى شباب الكويت، خصوصا في مرحلة الطفولة»، مشيرا الى ان الشركة تحرص على دعم مثل تلك المبادرات في اطار مسؤوليتها المجتمعية. وأضاف ان شركة نفط الكويت تساهم في عدد كبير من المبادرات المجتمعية والبيئية، متمنيا من كل المؤسسات والجهات الخاصة المساهمة في مثل تلك المبادرات، لأنها تعد واجبا وطنيا.

لوحات تشكيلية

من جهتها، أكدت رئيسة مركز العمل التطوعي الشيخة امثال الاحمد ان مبادرة عمر ولا تدمر تحظى برعاية سمو أمير البلاد، مشيرة الى انها انطلقت من اجل تسخير طاقة الشباب لمصلحة الكويت، بهدف تجميل المرافق العامة واصلاح المظهر العام لها عن طريق رسم اللوحات التشكيلية.

ولفتت الاحمد الى ان المبادرة تهدف الى الاستفادة من طاقات الشباب وتوجيهها التوجيه السليم، والاستفادة من هذه الطاقات في تعمير البلاد وتجميل المظهر العام.

وزادت ان المشروع بدأ مع عدد من الوزارات في الدولة للتعاون لتنفيذه في كل المناطق، ومنها وزارات التربية والأشغال والنفط، مضيفة ان هناك توجها لدعوة جميع المؤسسات الحكومية والخاصة والشباب الكويتي للمشاركة في هذه المبادرة.

وتمنت مشاركة عدد كبير من الشباب الكويتي، خصوصا الذين يمتلكون موهبة الجرافيتي والرسم والتصوير، موضحة ان القائمين على المبادرة يرصدون عددا من الجوائز والمكافآت للمشاركين، مشيدة بدور وزارة النفط والشركات التابعة لمؤسسة البترول الكويتية في المساهمة في تلك المبادرة.

وأشارت الى ان مركز العمل التطوعي قائم على مساهمات تلك الشركات ودور الشباب، مثنية على تعاون وزارات الاشغال والكهرباء والبلدية في تسهيل الاجراءات ومساهمة الجهات الاخرى في المبادرة.