رسمياً... موسم السلة المقبل بلا محترفين

نشر في 18-06-2014 | 00:01
آخر تحديث 18-06-2014 | 00:01
No Image Caption
قررت الجمعية العمومية غير العادية لاتحاد كرة السلة إيقاف مشاركة المحترفين الأجانب في المسابقات المحلية بدءاً من الموسم المقبل، وأوصت اتحاد اللعبة بمطالبة الهيئة العامة للشباب والرياضة بتقديم دعم مالي كافٍ للتعاقد مع محترفين.
اعتمدت الجمعية العمومية لاتحاد كرة السلة قرار عدم السماح بمشاركة اللاعب الأجنبي في مسابقات الاتحاد خلال الموسم المقبل خلال الاجتماع الذي عقدته في مقر اتحاد السلة أمس الأول.

وكانت أندية القادسية واليرموك والساحل والجهراء والنصر والتضامن والشباب والصليبيخات طلبت عقد جمعية عمومية غير عادية لمناقشة وضع اللاعب الأجنبي خلال الموسم المقبل.

ووافقت "العمومية"، التي عقدت برئاسة عبدالله الكندري رئيس الاتحاد، وحضور خليل ابراهيم نائب الرئيس وضاري برجس أمين السر وسالم مبارك عضو مجلس ادارة الاتحاد، على القرار بأغلبية ثمانية أصوات، تمثل أصوات الأندية التي قدمت الطلب، في وقت رفض نادي الكويت، وتغيّب كاظمة والعربي عن الاجتماع.

وكان التنسيق حاضراً بين أندية التكتل من خلال تقديمها كتاباً مشتركاً وقعت الأندية الثمانية عليه، وحمل بنداً واحداً هو "وقف السماح بمشاركة اللاعب الأجنبي مع الأندية الرياضية أعضاء الاتحاد الكويتي لكرة السلة اعتباراً من الموسم الرياضي 2014-2015، الا إذا وفرت الهيئة العامة للشباب والرياضة الدعم الكافي للاستعانة باللاعب الأجنبي حتى تكون هناك عدالة ومساواة بين الأندية" في هذا الصدد.

ويبدو أن الأندية التي وافقت على القرار وضعت لنفسها "خط رجعة" بعد أن حمل مضمون قرارها اشتراط دعم كاف من الهيئة، مما يثير عدة اسئلة حول قيمة الدعم الكافي، وهل سيكون المبلغ الذي ستوفره الهيئة في حالة موافقتها كافيا في نظر اندية "التكتل" أم لا؟

إلى ذلك، أكدت مصادر لـ"الجريدة" ان الهيئة من الممكن ان توافق على دعم اللاعب الأجنبي في كرة السلة الا أنها لا تستطيع ان توفر دعماً أكثر من دعم محترفي كرة القدم، وهو 20 ألف دينار لكل لاعب، ما يعني أن أندية "التكتل" من الممكن أن ترفض دعم الهيئة مستقبلاً، بداعي انه غير كاف، لتقديم الخدمة إلى ناد معين يعتبر القرار يصب في مصلحته أولاً وأخيراً لما يملكه من لاعبين محليين مميزين.

مثّل الأندية في الاجتماع هاني الملا (القادسية) ودهام الشمري (الجهراء) وفلاح غانم (النصر) وجميل الشمري (الشباب) وخالد الرشيدي (التضامن) وأحمد الجاركي (اليرموك) وجابر المري (الساحل) وسعد عناد (الصليبيخات) وسعد الشحومي (القرين) وبدر العصيمي (الكويت).

الفهد: المنصور وعد بدراسة الموضوع

حضر الشيخ خالد الفهد رئيس نادي القادسية بعد نهاية الاجتماع، وأيد قرار الجمعية العمومية، وطالب إدارة الاتحاد بمخاطبة الهيئة لاعتماد الدعم المالي للمحترفين، مؤكدا في الوقت ذاته انه اجتمع مع الشيخ أحمد منصور رئيس الهيئة العامة للشباب والرياضة وشرح له الأمر بالتفصيل، ورد عليه المنصور بضرورة تحرك الاندية عن طريق الاتحاد للمطالبة بالدعم المالي للمحترفين الاجانب، وستقوم الهيئة بدراسة الموضوع كاملاً ورفعه إلى وزير الشباب.

العصيمي: الأبيض أكبر المتضررين

أبدى بدر العصيمي عضو مجلس ادارة نادي الكويت تحفظه عن القرار خلال الاجتماع وقال: "نتفهم وضع الأندية وكذلك الاتحاد، ويجب مخاطبة الهيئة عن طريق الاتحاد لاعتماد الدعم المالي، لاسيما أن اللجنة التنظيمية لدول الخليج ألغت نظام التجمع لبطولات الأندية، واعتمدت الذهاب والإياب بدلاً منه، وبالتالي يجب وجود المحترف مع الفريق طوال الموسم".  وأضاف العصيمي أن نادي الكويت هو أكثر المتضررين من القرار، لاسيما انه وقع عقدين مع المحترفين ماركو وجاسمن، وهناك تبعات مالية وعقوبات جزائية لو تم فسخ عقديهما. ولفت إلى ضرورة استفادة الأندية من عائدات النقل التلفزيوني لدعم ملف المحترف الأجنبي.

back to top