العمير: الكويت مهتمة بتوسيع مصالحها في صادرات النفط والغاز بالأسواق الآسيوية

نشر في 16-05-2014 | 00:01
آخر تحديث 16-05-2014 | 00:01
No Image Caption
«مستعدون لإنتاج 4 ملايين برميل نفط يومياً حتى عام 2020»
أكد وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الامة الدكتور علي العمير اهتمام الكويت بتوسيع مصالحها في مجال صادرات النفط والغاز في الاسواق الآسيوية.

وأضاف العمير في كلمة ألقاها اثناء افتتاح منتدى الطاقة الدولي الـ14 الذي بدأ اعماله في موسكو أمس، ان الكويت مستعدة للتعامل مع التحديات التي تفرضها المتغيرات في الاسواق العالمية.

وأعرب عن استعداد الكويت لإنتاج اربعة ملايين برميل نفط يوميا حتى عام 2020، مشددا على التزام الكويت بتعهداتها في مجال ضمان امن الطاقة.

وأوضح ان اسيا تستهلك 75 في المئة من الصادرات النفطية الكويتية، لافتا الى اهتمام الكويت بتطوير الشراكة الاستراتيجية مع آسيا.

وأعطى العمير اهمية لتطوير الحوار في اطار منتدى الطاقة الدولي، قائلا ان من شأن تعزيز التعاون بين اللاعبين الاساسيين في الاسواق النفطية ان يساهم في تعزيز الشفافية والتقليل من مخاطر التذبذب في الاسواق العالمية.

وأضاف أن مداولات منتدى الطاقة الدولي في دورته الـ14 لم تنحصر على معالجة قضايا الدول المصدرة والمستهلكة للطاقة فحسب، بل اهتمت ايضا بسبل استغلال الطاقة واستخدامها.

واشار الى ان المشكلة لم تعد تكمن في اشكاليات العرض والطلب وقضايا الانتاج والاسعار، بل تعدتها الى سبل الاستفادة من الطاقة والتقليل من اثارها السلبية على البيئة.

وشدد الوزير العمير على ضرورة مراعاة التطور الصناعي وآثاره على البيئة وخاصة التغير المناخي وغيره من الظواهر الخطيرة، مضيفا أن القضية الاساسية حاليا تتعلق بالاستخدام الأمثل لمصادر الطاقة وتوظيفها بصورة صحيحة.

وعزا الوزير العمير اقتراحا روسيا ببلورة منظومة للإنذار المبكر في شؤون الطاقة الى الازمات المالية والاقتصادية التي هزت العالم وادت الى نتائج خطيرة في بعض الدول.

وكان رئيس الحكومة الروسية ديميتري ميدفيديف افتتح جلسة المنتدى بكلمة اكد فيها الاهمية التي توليها روسيا للحوار في اطار منتدى الطاقة والتنسيق في مجال صادرات النفط والغاز.

ولفت ميدفيديف النظر الى ان صادرات روسيا من الغاز تحتل 20 في المئة من مجموع الصادرات العالمية، موضحا ان بلاده تولي اهمية كبيرة لشركائها في اوروبا واسيا مبرزا اهمية ضمان الاستقرار في الاسواق العالمية.

ولفت ميدفيديف النظر الى ضرورة بلورة منظومة للانذار المبكر في مجال الطاقة للحيلولة دون حدوث هزات في الاسواق العالمية.

ويضم الوفد الكويتي الذي يرأسه الوزير العمير وكيل وزارة النفط للشؤون الاقتصادية ومحافظ منظمة "أوبك" نوال الفزيع والعضو المنتدب للتسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية ناصر المضف والمدير التنفيذي لمكتب وزير النفط الشيخة ايمان المحمد، ومدير قسم العلاقات الدولية في وزارة النفط الشيخة تماضر خالد الاحمد، وسفير الكويت في موسكو عبدالعزيز العدواني.

back to top