رغم إدراج «شفيقة ومتولي» ضمن خطة إنتاج شركة «العدل غروب» منذ السنة الماضية، فإن المنتج جمال العدل أجَّل المسلسل إلى العام المقبل، علماً أن الكاتب محمد صفاء عامر انتهى من كتابته منذ أكثر من سنة، عازياً السبب إلى ضخامة إنتاجه وكثرة مواقع التصوير التي تتطلبها الأحداث.

Ad

كذلك أجلت «العدل غروب» مسلسل «حارة اليهود» للمؤلف مدحت العدل، بطولة هاني سلامة في ثاني تعاون له مع الشركة في مجال الدراما بعد مسلسل «الداعية» الذي عرض في شهر رمضان الماضي، من تأليف مدحت العدل أيضاً وإخراج محمد العدل.

«لعبة الملوك» الذي كان مقرراً أن تعود به نبيلة عبيد إلى الدراما التلفزيونية بعد غياب سنوات تأجل بدوره، والأمر نفسه بالنسبة إلى «قلب الأم» لسميرة أحمد، وكانت ستعود به إلى الدراما، عازية التأجيل إلى الحالة النفسية السيئة التي تمر بها، والظروف الصعبة التي تواجهها مصر، و{الحب والسلاح» (إنتاج محمد مختار) الذي كانت نادية الجندي ستعود بمن خلاله إلى الدراما التلفزيونية.

«الجماعة» و{الوفد»

 

أجَّل الكاتب وحيد حامد الجزء الثاني من «الجماعة»، ليأخذ وقته في الكتابة، مشيراً إلى أن المسلسل يدور حول تاريخ الجماعة في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، وصدامها مع جمال عبد الناصر الذي أفضى في النهاية إلى إعدام سيد قطب، إضافة إلى تطرق المسلسل إلى الحقبة الزمنية التي تولى فيها حسن الهضيبي، عمر التلمساني، محمد أبو النصر، مصطفى مشهور، محمد الهضيبي، مهدي عاكف ومحمد بديع إدارة مكتب الإرشاد.

 وكان حامد يعتزم إنهاء الجزء الثاني بإعدام سيد قطب، لكن الأحداث السياسية التي جرت في الفترة الأخيرة دفعته إلى إجراء تعديلات على السيناريو.

 ينتظر صلاح السعدني موافقة حزب «الوفد» على «النحاس باشا» (من تأليف بلال فضل، وتدخل فيه مدينة الإنتاج الإعلامي شريكاً في الإنتاج)، مشيراً إلى أنه كان يتمنى أن يلحق المسلسل بموسم رمضان 2014، إلا أن الوقت ليس في صالحه.

يوضح السعدني أنه تحمّس لهذا العمل لأن النحاس عاصر فترة مليئة بالأحداث التاريخية، كان من أبرز رموزها: سعد باشا زغلول، ثورة 1919 وعهد الملكية، ثورة 1952، وما بعدها من أحداث شهدت منعطفات سياسية، فضلا عن أن حياته تزخر بالدراما التي تصلح لتناولها في عمل، وهو أحد أفضل السياسيين في تاريخ مصر، ومن أبرز رموز السياسة المصرية في القرن العشرين، تولى منصب رئيس وزراء مصر ورئيس مجلس الأمة، كذلك ساعد على تأسيس حزب «الوفد» وتزعمه عندما حُلَّ، إضافة إلى إسهاماته في تأسيس جامعة الدول العربية، مشيراً إلى أن ثمة مراجع تؤكد أن النحاس هو صاحب ثورة 1919 وليس سعد زغلول.

 أجل غير معلوم

 الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي أجلت مسلسلي: «طلعت حرب» للمخرجة إنعام محمد علي، و{مداح القمر» (من بطولة محمد نجاتي وإخراج مجدي أحمد علي) الذي يتناول سيرة الموسيقار بليغ حمدي، رغم وجود منتج مشارك، نظراً إلى الأزمة المالية التي يمر بها قطاع الإنتاج الحكومي.

بدوره أجّل المنتج محمد فوزي مسلسل «أولاد منصور التهامي» تأليف مصطفى محرم وبطولة نور الشريف، بسبب الظروف الاقتصاديّة رغم أنه كان مقرراً إنتاجه منذ عامين.

كذلك تأجل «شجرة الدر» للكاتب يسري الجندي للمرة الثانية بسبب كلفته الإنتاجية الضخمة، إذ يتناول الحقبة التاريخية التي عاشت فيها شجرة الدر، وشهدت حدثين كبيرين: رد الهجمة التترية التي جاءت من الشرق، والهجمة الصليبية التي جاءت من الغرب. في هذا السياق، أوضح الجندي أنه كان من المقرر عرض المسلسل منذ فترة، لكن الظروف المادية لقطاع الإنتاج حالت دون خروجه إلى النور حتى الآن.