وصل إلى القاهرة، صباح اليوم الثلاثاء، وفد من الكونغرس الأميركي برئاسة كبيرة موظفي اللجنة الفرعية لمخصصات العمليات الخارجية بمجلس النواب، آن ماري شوتفاكس، في زيارة لمصر لبحث التطورات في البلاد وتقديم حزمة مساعدات.

Ad

ونقل موقع "بوابة الأهرام" عن مصادر مصرية وصفها بـ"المطلعة"، قولها إن "الوفد سيلتقي خلال الزيارة عدداً من المسؤولين المصريين لمتابعة برامج المساعدات الأميركية لمصر خلال الفترة القادمة كإحدى النتائج السريعة لزيارة جون كيري وزير الخارجية الأميركي لمصر".

ووفقاً للمصادر، التي كانت في استقبال وفد الكونغرس، فإن الزيارة تهدف إلى مناقشة "البدء في حزمة مساعدات أميركية مع بحث التطورات الأخيرة في مصر ومدى الجدية في تطبيق خريطة الطريق والاستعدادات الخاصة بإجراء الاستفتاء على الدستور الجديد والإنتخابات البرلمانية والرئاسية القادمة وإعداد تقرير حول حقيقة الأوضاع بمصر وتقديمه للكونغرس الأميركي".

وأشارت إلى أن اللجنة الفرعية للمخصصات الخارجية بمجلس النواب الأميركي كانت اقترحت استمرار المساعدات الأميركية لمصر عند مستوياتها قبل 30 يونيو مع تقسيم المساعدات ‏العسكرية إلى 4 دفعات تعتمد على إجراءات تشمل إجراء انتخابات ديمقراطية،‎ كما وافقت على مبالغ المعونة ‏التي طلبها الرئيس الأميركي باراك أوباما لمصر للعام المالي 2014 ‏وهي 1.5 مليار دولار كمساعدات عسكرية و250 مليون دولار كمساعدات اقتصادية، وهي ‏نفس مستويات المعونة لعام 2013.

وكان وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، قام بزيارة لمصر يوم الأحد الفائت استغرقت عدة ساعات استقبله خلالها الرئيس المؤقت المستشار عدلي منصور، ووزير الخارجية نبيل فهمي، ووزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي.

وتمر العلاقات المصرية – الأميركية حالياً بحالة من التوتر على خلفية إعلان الإدارة الأميركية عن تجميد مبلغ 260 مليون دولار من المساعدات المقدَّمة للجيش المصري والبالغة 1.3 مليار دولار سنوياً من بين نحو 1.5 مليار دولار تقدمها سنوياً لمصر.