الغانم: ضرورة إيصال وجهة نظر شعوب المنطقة إلى البرلمانات العالمية

نشر في 08-04-2014 | 16:08
آخر تحديث 08-04-2014 | 16:08
No Image Caption
بحث رئيس مجلس الامة مرزوق علي الغانم هنا اليوم مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الألماني (بوندستاغ) نوربرت روتغن اليوم القضايا الاقليمية في الشرق الاوسط .

وأكد الغانم في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) وتلفزيون دولة الكويت بعد اللقاء على أهمية ان تصل وجهة نظر شعوب المنطقة الى البرلمان الالماني كونه أحد أهم البرلمانات الاوروبية بشكل واضح ودقيق .

وقال ان الدبلوماسية البرلمانية الكويتية تؤسس لقنوات مفتوحة مع البرلمات الاخرى المؤثرة لايصال وجهة النظر الكويتية بأقصر الطرق عند الحاجة لذلك في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية.

وأضاف ان لقاءه مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية نوربرت روتغن تناول الملفات الاقليمية المهمة في الشرق الاوسط مثل الازمة السورية والاوضاع في العراق وفي مصر رالقضية الفلسطينية.

وأوضح ان هناك تفهما كبيرا وتأييدا لموقف الكويت الرسمي سواء على مستوى البرلمان أو الحكومة تجاه القضايا المختلفة .

وأشار الى إشادة المسؤولين الالمان بدور الكويت ودور سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه في محاولة تقريب وجهات النظر وحل القضايا في المنطقة.

وأضاف أنه أكد للمسؤولين الألمان على ضرورة تعزيز الدور الذي تقوم به ألمانيا تجاه المعاناة الانسانية في سوريا وبذل مزيد من الجهود لتخفيف معاناة السوريين في الاردن ولبنان وداخل سوريا .

وقال انه تم التطرق خلال اللقاء الى الاوضاع في كل من مصر والعراق وتداعيات تلك التطورات على المنطقة.

وذكر انه تم بحث موضوع إعفاء المواطنين الكويتيين من تأشيرة الدخول لدول الاتحاد الأوربي (شنغن) والتسهيلات الاقتصادية بين الكويت وأوروبا مضيفا ان المسؤول الالماني أكد ان بلاده ستعمل على دعم ملفات الكويت في هذا الشأن .

وأكد على أهمية القضية الفلسطينية التي كانت ومازالت القضية الاهم في المنطقة مشيرا الى الانتهاكات الاسرائلية المستمرة تجاه القدس الشريف والفلسطينيين وعدم التزامها بقرارات الشرعية الدولية وهو ما سيتم مناقشته خلال اللقاء مع رئيس البرلمان الاوروبي .

وقال انه مكلف بصفته رئيسا للاتحاد البرلماني العربي بنقل وجهة النظر العربية الى البرلمانات المؤثرة ومنها البرلمان الاوروبي مشيرا الى استضافة الكويت مؤتمر القدس الشريف مطلع العام الحالي.

من جهته أكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الألماني نوربرت روتغن في تصريح خاص ل(كونا) على أهمية زيارة الوفد البرلماني الكويتي وذلك لما يشكله استقرار المنطقة من أهمية لبرلين الى جانب وجود مصالح مشتركة بين دولة الكويت وألمانيا .

وأضاف روتغن انه تم خلال اللقاء التطرق الى ملفات مشتركة كثيرة منها الاوضاع في العراق والأزمة في سوريا والامكانيات المتوفرة لدى المجموعة الدولية من أجل حل النزاع السوري مؤكدا على أهمية ما تم طرحه من وجهات نظر حول عدد من الملفات .

يذكر ان الرئيس الغانم وصل الى برلين الليلة الماضية على رأس وفد برلماني يضم كلا من النواب الدكتور يوسف الزلزلة وراكان النصف وحمود الحمدان وعبدالله التميمي والدكتور خليل عبدالله وسعدون العتيبي والدكتور محمد الحويلة والامين العام لمجلس الأمة علام علي الكندري.

back to top