نصرالله لـ الجريدة•: إدخال الملف الإلكتروني في قسم الجلدية بـ«مبارك» قريباً

نشر في 07-06-2014 | 00:01
آخر تحديث 07-06-2014 | 00:01
No Image Caption
6500 مراجع شهرياً للقسم... وثورة كبيرة في علاج الأمراض
كشفت رئيسة قسم الأمراض الجلدية والتناسلية في مستشفى مبارك الكبير د. رهام نصرالله عن قرب إدخال الملف الإلكتروني في قسم الجلدية بـ«مبارك»، مؤكدة أنه تم الانتهاء من كل التجهيزات المتعلقة بالربط الإلكتروني بين الوزارة والمستشفى.

وأكدت نصرالله في حوار لـ«الجريدة» أن عدد مراجعي القسم شهرياً يصل إلى 6500 مراجع، لافتة إلى أن الأكزيما تعد أكثر الأمراض الجلدية شيوعاً لدى الكويتيين. وأشارت إلى أن تخصص الأمراض الجلدية شهد ثورة كبيرة في العلاج، وأن وزارة الصحة توفر أفضل الأدوية على مستوى العالم للمرضى، كما توفر الكريمات والأقراص والإبر. وأوضحت أن أقسام الجلدية الموجودة حالياً في جميع المستشفيات سدت فراغاً كبيراً، مشيرة إلى أن إنشاء مستشفى متكامل لأمراض الجلدية يعني توفر كل التخصصات والعيادات في الأمراض الجلدية في مكان واحد، وبالتالي خدمة علاجية أفضل وأسهل على المراجعين والمرضى. وإلى التفاصيل:

• بداية هل حدثتنا عن قسم الأمراض الجلدية والتناسلية في مستشفى مبارك؟

يضم قسم الأمراض الجلدية والتناسلية في مستشفى مبارك وحدتين، الأولى في مركز الشيخ ناصر سعود الصباح بمنطقة السالمية وتضم 13 عيادة أمراض جلدية عامة ووحدة الجراحة والليزر الطبي ووحدة التصوير الطبي ووحدة الفطريات، إلى جانب العيادات التخصصية ووحدة العلاج الضوئي. أما الوحدة الثانية ومقرها مركز الزهراء التخصصي فتضم خمس عيادات جلدية عامة وعيادات تخصصية. وتمت زيادة عدد الأطباء العاملين في القسم من 11 إلى 24 طبيبا بسبب الزيادة الكبيرة في أعداد مراجعي القسم.

كما يوجد بالقسم عيادتان لليزر وغرفة تصوير طبي وغرفة مختبر الفطريات وغرفة جهاز الأكزايمر وغرفة أجهزة العلاج الضوئي وغرفة العمليات الصغرى. ويوجد في القسم أيضا عيادات تخصصية متطورة لعلاج أمراض الشعر بواقع 3 عيادات في الأسبوع وتهتم بمعالجة الحالات المتقدمة من الثعلبة والصلع الهرموني، إلى جانب عيادة للبهاق وتعمل بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، وتعنى بعلاج مرضى البهاق بمختلف أشكاله وأنواعه، إضافة إلى عيادة الصدفية والتي تعنى بمرضى الصدفية بمختلف الأعمار وفحص وتشخيص وعمل الفحوصات اللازمة للمرضى، حيث تمت زيادة عدد العيادات من عيادتين إلى 5 عيادات في الأسبوع.

كما يوجد بالقسم عيادة لعمل فحص الحساسية التلامسية وتمت زيادة عدد الأطباء العاملين فيها من طبيب واحد إلى ثلاثة، كما تم وضع بروتوكول التحويل لعمل فحص الحساسية التلامسية على أن تعمل العيادة 3 مرات في الأسبوع. كما يوجد في القسم عيادة الأمراض الجلدية الفقاعية وتمت زيادتها من عيادة واحدة إلى ثلاث عيادات في الأسبوع وتعنى بمختلف أمراض الجلد الفقاعية من جميع الأعمار.

ويضم القسم أيضا عددا من الوحدات التخصصية، حيث تم افتتاح وحدة العلاج بالليزر مع وحدة تصويب الجلد ويعمل بها 4 أطباء من الاستشاريين والاختصاصين وتعنى بعلاج مختلف الحالات مثل ليزر لعلاج التصبغات الجلدية والوشم وليزر لعلاج الوحمات الدموية والشعيرات الدموية وليزر لعلاج وردية الجلد وليزر لعلاج الندب والآثار على الجلد. كما يوجد في قسم الأمراض الجلدية والتناسلية في مستشفى مبارك وحدة التصوير الطبي ويتم فيها التصوير الطبي بعد الموافقة الخطية من المريض أو من ينوب عنه وذلك لمتابعة تطور الحالة المرضية أو متابعة نتيجة علاج المرض ويتم حفظ الصور في ملف الكتروني لكل مريض للرجوع إليه عند الحاجة من حيث الاستجابة للعلاج أو تطور الحالة المرضية للمريض. كما يضم القسم أيضا وحدة العلاج الضوئي التي تعمل أربعة أيام في الأسبوع وتعنى بمعالجة بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والبهاق وبعض سرطانات الجلد.

6500 مراجع شهرياً

• ما عدد مراجعي القسم شهريا؟ وما أكثر الأمراض الجلدية شيوعا بين الكويتيين؟

عدد مراجعي القسم في حدود الـ 6500 مراجع شهريا. أما بخصوص أكثر الأمراض الجلدية شيوعا لدى الكويتيين فهي الاكزيما بمختلف أنواعها وهي من الأمراض المزمنة غير المعدية. من اشهر أنواعها الاكزيمة البنيوية وعادة تظهر في الأطفال بعدة إشكال ولها الكثير من المهيجات منها جفاف الجلد واستخدام العطور والمواد المعطرة مثل بعض الكريمات والمواد الصابونية القوية على الأماكن المصابة بالإضافة إلى الألوان الصناعية المضافة على بعض الأطعمة. وإلى جانب الاكزيما هناك أمراض أخرى مثل مرض الصدفية. وتشير التقديرات العالمية إلى أن المعدل العالمي للإصابة بالصدفية يتراوح بين 2 و4٪، وهو مرض غير معد يظهر على شكل بقع حمراء عليها قشرة بيضاء، وتظهر في أماكن معينة مثل الكوع والركب والشعر والأظافر وأحيانا في الجلد بالكامل، كما أن هناك الصدفية المقطرة أو الممطرة وتكون عبارة عن حبوب منتشرة بالجسم كأنه مرشوش بحبات صغيرة، وهذا النوع غالبا يصيب الأطفال أو بعض الأشخاص بعد الإصابة بالتهابات بكتيريا معينة. أما أسباب الإصابة بالصدفية فهي عديدة، منها العامل الوراثي والتعرض للضغط العصبي، وتناول بعض الأدوية.

ويجدر تأكيد أن وزارة الصحة توفر جميع أنواع العلاجات المتطورة لهذا المرض وغيره من أمراض الجلدية الأخرى.

• هل تقومون بإجراء عمليات تجميل داخل قسم الجلدية في مستشفى مبارك؟

لا نقوم بإجراء عمليات تجميل بالمعنى الحرفي، ولكن نقوم بإجراء عمليات إزالة الوشم وعلاج الندب والآثار والوحمات الدموية وغيرها باستخدام أجهزة الليزر المختلفة.

الملف الإلكتروني

• ماذا عن إدخال الملف الالكتروني في القسم؟

إدخال الملف الإلكتروني في قسم الجلدية بمستشفى مبارك الكبير سيكون قريبا جدا، حيث انتهينا من كافة التجهيزات المتعلقة بالربط الالكتروني بين الوزارة والمستشفى، إلى جانب كافة التوصيلات، ويبقى انطلاق مشروع الملف الإلكتروني في القسم عند وصول وتركيب الأجهزة.

• هل مرض الليشمانيا منتشر في الكويت؟

لا. وقمنا في القسم بعلاج ثلاث حالات فقط لوافدين عرب، وللعلم فإن علاج الليشمانيا يبدأ بالكي البارد ومن ثم العلاج بالإبر ثم الأدوية، أما إذا كانت الحالة متقدمة جدا فنقوم بتحويلها وإرسالها الى مستشفى الأمراض السارية.

• وماذا عن علاقة الغبار وتغير المناخ بأمراض الجلد؟

بلا شك تزيد الأجواء الغابرة من الحساسية، سواء حساسية الأنف أو الصدر (الربو)، أو حساسية العين أو غيرها، كما أن هذه الأجواء تزيد من حالة الحساسية للمرضى المصابين أصلا وتعتبر مهيجا لحالتهم.

• ما الجديد في علاج أمراض الجلدية؟

شهد تخصص الأمراض الجلدية ثورة كبيرة في العلاج، فهناك علاجات متطورة جدا لحب الشباب، وللعلم فإن وزارة الصحة تقوم بتوفير أفضل الأدوية على مستوى العالم للمرضى، كما توفر الوزارة كذلك الكريمات والأقراص والإبر. كما أن علاج الصدفية شهد تطورا كبيرا وهناك علاجات بيولوجية لهذا المرض وتعد من أفضل وأنجع العلاجات في العالم، كما أن هناك علاجات للبهاق وأمراض الشعر، ولدينا أجهزة إشعاع حديثة لعلاج هذه الأمراض.

• هل تفضلون إنشاء مستشفى متكامل لعلاج الأمراض الجلدية في الكويت؟

أقسام الجلدية الموجودة حاليا في كافة المستشفيات سدت فراغا كبيرا، أما بخصوص فكرة إنشاء مستشفى متكامل لأمراض الجلدية فإن ذلك سيعني توفر كافة التخصصات والعيادات في الأمراض الجلدية في مكان واحد وبالتالي خدمة علاجية أفضل وأسهل على المراجعين والمرضى.

• ما عدد الأطباء العاملين في القسم؟

يعمل في قسم الأمراض الجلدية والتناسلية التابع لمستشفى مبارك الكبير 23 طبيبا ما بين استشاري واختصاصي، كما يقوم القسم بتدريب أطبائه وإشراكهم في المؤتمرات الطبية، بهدف رفع مهاراتهم وإطلاعهم على كل ما هو جديد. ومؤخرا وخلال الفترة من 28 وحتى 30 أبريل الماضي، شارك أطباء من القسم في فعاليات المؤتمر العلمي الخامس لاستخدامات الليزر الطبية والجديد في علاج الأمراض الجلدية والذي نظمه مجلس أقسام الأمراض الجلدية والتناسلية بوزارة الصحة، بمشاركة أطباء ومتخصصين من عدد كبير من الدول ومن بينها الولايات المتحدة الأميركية وايطاليا وفرنسا واسبانيا والسعودية ومصر، إلى جانب مئات الأطباء من الكويت. وتهدف مشاركتنا في مثل هذه المؤتمرات الطبية المتخصصة إلى مواكبة آخر المستجدات العالمية المتعلقة بالأمراض الجلدية والاطلاع على أحدث التقنيات والطرق العلمية في التعامل مع مختلف أمراض الجلد ومعالجتها.

وبالعودة إلى فعاليات المؤتمر العلمي الخامس لاستخدامات الليزر الطبية والجديد في علاج الأمراض الجلدية والذي استضافته الكويت في إبريل الــــماضي تحت رعاية وزيــــــر الصحــة د. علي العبيدي فإن هذا المؤتمر يعتبر الأكبر على مستوى الشرق الأوسط المتخصص في الأمراض الجلدية، واكتسب سمعة إقليمية واسعة خلال الأعوام الماضية نظراً لتميزه ببرامجه العلمية ومواكبته لآخر المستجدات العالمية المتعلقة بالأمراض الجلدية، حيث تألف البرنامج العلمي للمؤتمر من 4 دورات تدريب و12 ورشة عمل، إضافة إلى معاينات وفحص للمرضى داخل المستشفيات.

back to top