بيترهانسل بطل المرحلة السادسة في رالي دكار

نشر في 12-01-2014 | 00:01
آخر تحديث 12-01-2014 | 00:01
أحرز الفرنسي ستيفان بيترهانسل حامل اللقب (ميني) فوزه الثاني في النسخة السادسة والثلاثين من رالي دكار الدولي، وذلك بعدما انهى المرحلة السادسة بين توكومان وسلتا (الارجنتين) في المركز الاول وسط الحزن على مصرع دراج بلجيكي وصحافيين ارجنتينيين.

وهيمنت ميني على المراكز الثلاثة الاولى، اذ تقدم بيترهانسل، الفائز بالمرحلة الثانية ايضا والرجل الاكثر تتويجا في تاريخ هذا السباق (11 لقبا، بينها 5 في فئة السيارات اخرها العام الماضي و6 في الدراجات)، على القطري ناصر العطية بفارق 2.43 دقيقة، والارجنتيني اورلاندو تيرانوفا بفارق 5.20 دقائق.

وجاء الجنوب افريقي جينييل دي فيلييرز (تويوتا) رابعا بفارق 6.06 دقائق امام الاسباني ناني روما (ميني) الذي تخلف بفارق 6.36 دقائق عن بيترهانسل لكنه تمكن من المحافظة على صدارة الترتيب العام بفارق 30.30 دقيقة عن تيرانوفا الذي استفاد من تغريم العطية باضافة ساعة على توقيته بسبب خطأ فني خلال المرحلة الخامسة (لم يسلك المسار المحدد) لكي يصبح ثانيا بفارق 3.16 دقائق عن بيترهانسل الذي تمكن بفوزه التاسع والعشرين في هذا الرالي من الصعود من المركز الرابع الى الثالث.

واستفاد بيترهانسل ايضا من تغريم العطية الذي تراجع الى المركز الخامس بفارق 1.22.35 ساعة عن روما، في حين صعد دي فيلييرز الى المركز الرابع بفارق 4.54 د عن السائق الاسباني الذي يبدو انه تخلص من منافسة العطية ومواطنه كارلوس ساينز (باغي اس ام جي) الذي غرم بساعة بسبب خطأ مماثل للسائق القطري ما تسبب بتخلفه في المركز السادس بفارق 1.59.38 ساعة عن الصدارة.

وفي فئة الدراجات، حقق الفرنسي الان دوكلو (شيركو) فوزه الاول منذ 8 اعوام بعد ان تقدم على الاسباني مارك كوما (كاي تي ام) بفارق ضئيل بلغ 75 ثانية، في حين جاء الفرنسي الاخر ميكايل ميتج (ياماها) ثالثا بفارق 1.49 دقيقة.

وبقي كوما في صدارة الترتيب العام بفارق 42.17 دقيقة عن باريدا بورت، في حين اصبح دوكلو ثالثا بفارق 1.00.58 دقيقة عن الدراج الاسباني.

من ناحية اخرى، لقي الدراج البلجيكي ايريك بالانت مصرعه امس الاول خلال المرحلة الخامسة من رالي دكار الدولي، وذلك بحسب ما اعلن المنظمون.

ويبلغ بالانت من العمر 50 عاما، وكان يخوض مشاركته الحادية عشرة في هذا الرالي سعيا خلف الفوز بفئة "مال-موتو" والمخصصة للدراجين دون طاقم مساعد.

ويأتي مصرع بالانت بعد ساعات على مقتل صحافيين أرجنتينيين خلال تغطية الرالي بعد سقوط سيارتهما في واد عميق على ارتفاع 100م.

واصبح بالانت، الاب لخمسة اولاد والذي يعمل كمسؤول في شركة للتنظيفات والصيانة الصناعية، المتسابق الـ23 الذي يلقى حتفه في النسخ الـ36 التي عرفها هذا الرالي (بينها نسخة 2008 التي ألغيت).

وكانت نسخة 1988 الاكثر حصدا للارواح (8)، ومنذ 1978 لم تمر سوى 7 نسخ من هذا الرالي دون وفيات، وكان الدراج الفرنسي توماس بورغان اخر الضحايا حيث لقي حتفه في 11 يناير 2013.

 من جانب آخر لقي صحافيان أرجنتينيان مصرعهما، أثناء تغطيتهما للجولة الخامسة، بعد سقوط سيارتهما في وادي بمدينة كاتاماركا شمال غربي البلاد.

وأعلنت اللجنة المنظمة للبطولة أن الصحافيين هما إدواردو أمبروسيو وأغوستين إغناسيو مينا.

كما أصيب في الحادث كل من الصحافي مارتن ديلغادو والمصور البيروفي رودريغو دي كيسادا، وتم نقلهما إلى مستشفى بمقاطعة كونسبسيون، وفتحت السلطات الأرجنتينية تحقيقا لمعرفة ملابسات الحادث.

back to top