انتقد رئيس الشرطة الإيرانية الجنرال إسماعيل أحمدي أمس "أعضاء في الحكومة وبعض المسؤولين"، الذين يملكون حسابات على موقع فيسبوك وشبكات اجتماعية أخرى محجوبة في إيران، مؤكداً أن "إقدام عدد من المسؤولين على اجتياز الخطوط الحمر تدريجياً والدخول إلى تلك المواقع الاجتماعية الممنوعة على المواطنين ليس أمراً جيداً".

Ad

وقال أحمدي، على هامش اجتماع للشرطة الإلكترونية المكلفة مراقبة الانترنت، هذا الوجود "ليس جنحة بحد ذاته لكن طريقة استخدام (هذه الحسابات) قد يؤدي الى ارتكاب جنحة".

وكان وزير الخارجية محمد جواد ظريف أول من فتح حسابا على كل من موقعي تويتر وفيسبوك، وهو يستخدمهما بانتظام. وهناك حساب على "تويتر" باسم الرئيس حسن روحاني يديره أحد مقربيه. كما تنسب صفحة على فيسبوك وحساب على تويتر إلى المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي. وفي الآونة الاخيرة، أعلن وزير الثقافة علي جنتي انه "موجود على فيسبوك".

وأعرب رئيس السلطات القضائية غلام حسين محسني أمس "رفضه" إجازة فيسبوك، موضحاً، في تصريحات نقلتها وكالة الانباء الايرانية، أنه "لو لم يكن فيسبوك وسيلة لنشر الفساد والدعارة والأعمال المناهضة للأخلاق والأمن القومي لما كانت هناك مشكلة. لكننا لاحظنا الكثير من هذه الحالات".

(طهران- أ ف ب)