«لست أنت جارا» يختتم عروض «الأكاديمي 4»

نشر في 07-04-2014 | 00:02
آخر تحديث 07-04-2014 | 00:02
No Image Caption
فكرته تتمحور حول الفساد في السلطة

ركز المخرج مشاري المجيبل في عرض «لست أنت جارا»، للمعهد العالي للفنون المسرحية، على العلاقة بين البطل وزوجته.
اختتم المعهد العالي للفنون المسرحية عروض مسابقة المهرجان الأكاديمي الرابع، من خلال «لست أنت جارا»، تأليف عزيز نيسين وإخراج مشاري المجيبل، وتمثيل أيوب الشطي، بدر البناي، روان الصايغ، سعود بوعبيد.

ويقدم نيسين عبر هذا النص قصة الانتهاز، وطمس الحقائق، وقلب الصور، وتزييف التاريخ عبر ثلاث شخصيات رئيسية هي «جارا» و«صالصي» و«برين».‏

وفي الندوة التطبيقية للعرض، قالت المعقبة الرئيسية إسراء جوهر إن النص الأصلي لنيسين، وهو أحد أعمدة الفكر في تركيا، يحمل عدة مضامين، أهمها الفساد المستشري في السلطة، كما ظهر التطرق شديد الوضوح إلى كيفية صناعة الطغاة من قبل شعوبهم، لتخلق أبطالا مزيفين تصبغهم بقدسية كاذبة.

وذكرت جوهر ان المخرج قدم رؤية مختلفة إلى حد كبير عن النص الأصلي، برز ذلك في نهاية العرض عندما مات «جارا» والجميع، بينما بقيت المرأة، فهل كان الهدف أن المرأة الفاسدة هي التي تبقى وتنتصر، مضيفة ان المرأة في العرض هي التي حطمت «جارا» كرجل، فهل كانت تملك كل هذه المقدرة من التأثير عليه؟

وعن الديكور ألمحت إلى أنه كان ضخما لكن هل تم توظيفه كما يجب؟ في حين رأت أن النصب التذكاري لابد أن يكون ثابتا لكنه ظهر متحركا في العرض، مضيفة أن العرض بدأ بمدخل موسيقي غنائي لأغنية تراثية، فهل كان هذا إسقاط على المجتمع الخليجي؟

وجرت بعض المداخلات، افتتحها د. مشهور مصطفى مشيداً بالممثلين الثلاثة في الحركة والقدرة على التلوين، لكن هناك أخطاء في اللغة العربية. أما د. سعاد عفيفي فأشارت إلى أن هناك قطعا ضخمة في الديكور لم تستخدم أو تستغل، رغم ضخامة تكلفتها، واعتبر د. أيمن الخشاب أن مخرج العمل هو صانع للعرض، حيث ركز على علاقة البطل «جارا» بزوجته.

back to top