الرقبة: لا يمكن الاقتصار على التداولات النقدية بالبورصة وننسق مع «الاستثمار» حول «صانع السوق»

نشر في 17-12-2013 | 00:04
آخر تحديث 17-12-2013 | 00:04
No Image Caption
خلال مؤتمر فوز البورصة بجائزة أفضل مزود للمعلومات لعام 2013
قطع سوق الكويت للأوراق المالية شوطاً كبيراً في مجال إدارة المعلومات والبيانات المالية منذ إنشاء «وحدة معلومات السوق» في عام 2009، فبعد أن كانت معلومات السوق موزعة في إدارات مختلفة قامت «الوحدة» بتجميع تلك المعلومات في مكان واحد.

أكد مدير عام سوق الكويت للاوراق المالية فالح الرقبة ان السوق لا يمكن ان يعتمد على التداولات النقدية فقط، اذ يجب ادخال ادوات استثمارية جديدة، مشيرا الى ان هناك تنسيقا مع اتحاد شركات الاستثمار من اجل وضع تصور عام ورؤية متكاملة حول عمل صناع السوق.  

وجاء كلام الرقبة على هامش المؤتمر الصحافي الذي عقد امس بمناسبة فوز سوق الكويت للأوراق المالية بجائزة أفضل مزود للمعلومات لعام 2013 من قبل «وحدة خدمات المعلومات المالية» في واشنطن (FISD).

وأوضح الرقبة ان المنتجات الجديدة فى السوق كالمشتقات المالية تعتبر حجر الاساس للسوق لاسيما في ظل تراجع معدلات السيولة المتداولة، مشيرا الى ان سوق كوريا الجنوبية يعتمد على المشتقات المالية بنسبة 87 في المئة من حجم التداولات الاجمالية بالسوق.

النظام الوظيفي

وبين ان النظام الوظيفي لادارة البورصة سينتهي مع انتهاء الفترة الانتقالية المتمثلة في تفعيل شركة البورصة واكتمال موظفيها ومجلس ادارتها وكوادرها الادارية، لافتا الى ان اعمال لجنة السوق ستتوقف كذلك مع انطلاق الشركة التي ستدير البورصة.

وعن الجائزة قال الرقبة ان هذه الجائزة تمنح سنوياً لاحد أسواق المال في العالم بناءً على تقييم مستوى الخدمات والاتصالات التي تقدمها للمشاركين في أنشطتها من موزعين ومستخدمين للمعلومات والبيانات المالية، إضافة إلى التزامها بالمبادئ والتوصيات المقترحة في وثيقة الممارسات المثلى في هذا الإطار والتي أعدتها FISD لافتا الى ان بورصة الكويت وصل إلى المرحلة الختامية من منافسات هذه الجائزة إضافة إلى سوقين عالميين آخرين؛ بورصتي فيينا النمساوية وBATS Chi-X Europe في لندن.

ولفت الرقبة الى ان هذه الوثيقة تتضمن توجيهات بخصوص تواصل البورصات ومزودي المعلومات المالية مع عملائهم وموزعي تلك المعلومات والإشعارات التي ترسلها لهم في حالات، على سبيل المثال، تحديث أنظمتها، أو التغييرات في سياساتها أو إجراءاتها الإدارية، أو إدخال منتجات جديدة أو حوادث قطع البث غير المتوقع.

وبين ان سوق الكويت للأوراق المالية قطع شوطا كبيرا في مجال إدارة المعلومات والبيانات المالية منذ إنشاء «وحدة معلومات السوق» في عام 2009، فبعد أن كانت معلومات السوق موزعة في إدارات مختلفة بشكل يصعب معه الحصول على معلومة معينة أو معرفة مصدرها، فقد قامت الوحدة بتجميع تلك المعلومات في مكان واحد ووضعت آليات وسياسات لتوزيعها وتوفيرها.

وأضاف انه تم تنظيم عملية توفير تلك المعلومات للموزعين من خلال عقود مفصلة تتضمن سياسات وإجراءات الحصول على المعلومات من السوق وتوزيعها لافتا الى ان الوحدة حرصت على التواصل مع كافة المتعاملين بالمعلومات المالية من موزعين ومستخدمين وغيرهم بشكل مهني وتقديم أفضل الخدمات الممكنة لهم وتطبيق أفضل الممارسات عالميا في هذا المجال.

فريق العمل

ومن جانبها، أثنت مديرة إدارة المكتب الفني وفاء الرشيد على أعضاء فريق العمل في FISD على تقديرهم لالتزام السوق في تقديم مستوى خدمة متميز لعملائه والاتصال مع المتعاملين في قطاع المعلومات المالية في الوقت والشكل المناسب. وأضافت الرشيد أن هذه الجائزة هي نتيجة لجهود الموظفين المحترفين والملتزمين في السوق. إن التزام العاملين في وحدة معلومات السوق بتقديم أفضل الخدمات المتعلقة بمعلومات السوق، والتواصل المهني مع المتعاملين بتلك المعلومات في مشروع تحديث نظام التداول في السوق، بالإضافة الى جودة خدمة الدعم الفني في السوق كانت محل تقدير كبير من قبل موزعي ومستخدمي البيانات.

back to top