كشف وكيل وزارة الصحة المساعد للخدمات الأهلية د. محمد الخشتي عن تشكيل لجان فنية في وزارة الصحة للاختيار بين التخصصات والمقترحات التي تقدمت بها مستشفيات القطاع الخاص، بشأن إرسال مرضى كويتيين للعلاج في المستشفيات الخاصة.

Ad

وأوضح الخشتي في تصريح خاص لـ"الجريدة" أن هذه المقترحات على طاولة وزير الصحة د. علي العبيدي الآن لدراستها والاختيار منها، مؤكدا أن كل مستشفى قدم ما لديه من تخصصات يتميز بها، لافتا إلى أن هذه اللجان ستكون مهمتها الاختيار من بين هذه التخصصات من كل مستشفى من المستشفيات، مضيفا أن مستشفيات القطاع الخاص قدمت عشرات المقترحات بالتخصصات الطبية التي يمكنها تقديمها للمواطنين داخل المستشفيات الخاصة.

الصيام والروماتويد

من جهة أخرى، قالت استشارية الأمراض الباطنية والروماتيزم في المستشفى الأميري د. أديبة عبدالله الحرز إن الصيام له فوائد عديدة للصحة بشكل عام، مشيرة إلى أنه على الرغم من أن الصيام يمنع عن بعض الحالات المرضية مثل مرضى السكري وقرحة المعدة وأمراض الكبد والكلى، إلا أن الدراسات التي أجريت على مرضى الروماتويد أثبتت أن الصيام وخصوصا إذا اقترن أو اتبع بنظام غذائي نباتي قد يحسن من نشاط المرض ويخفف من التهابات المفاصل وآلام الجسم، خصوصا عند مرضى الآلام المزمنة، بالإضافة إلى مرض الروماتويد، فإن الصيام قد يخفف من آلام المفاصل لدى مرضى الخشونة وكذلك مرضى صداع الشقيقة.

وأضافت أن الأبحاث العلمية أثبتت وجود فوائد للصيام لمريض التهاب المفاصل، إذ وجدوا أن الصائم، يشعر بتحسن ملحوظ في التيبس الصباحي والألم والانتفاخ المفصلي.

وأوضحت الحرز أن مرض الروماتويد هو أحد الالتهابات المزمنة التي تنشأ من خلل في الجهاز المناعي للجسم، وتصيب الأغشية المبطنة للمفاصل، خاصة المفاصل الصغيرة مثل مفاصل اليدين والرسغين، وفي الحالات المتأخرة قد يزيد الوضع ويتفاقم ليحدث تلفاً تدريجياً للمفاصل واعوجاجاً وتشوهاً في بعضها. فهو يصيب عدة مفاصل، لكنه يبدأ في مفصل واحد ثم ينتقل منه لمفاصل أخرى.

وأشارت إلى أن النساء أكثر عرضة لهذا المرض مقارنة بالرجال، ولا يوجد أسباب علمية تفسر ذلك.

أعراض المرض

وأشارت الحرز إلى أن أعراض مرض الروماتويد هي تعب عام بالجسم ونزول في الوزن وفي الحالات الشديدة والمتقدمة ربما يحدث التهاب في الأوعية الدموية، إلى جانب التيبس الصباحي فتتجمع السوائل في أثناء الليل في المفاصل وعند الصباح يشعر المريض بتيبس في المفاصل وعدم القدرة على الحركة وعادة ما يدوم ذلك عدة ساعات وكلما زاد نشاط المرض زادت فترة التيبس الصباحية، إضافة إلى آلام مفصلية فعادة ما يصيب الألم معظم مفاصل الجسم ويصيب المرض المفاصل الكبيرة والصغيرة على حد سواء.