مصر تطلق قمراً صناعياً جديداً الأربعاء المقبل

نشر في 14-04-2014 | 18:51
آخر تحديث 14-04-2014 | 18:51
No Image Caption
أعلن متحدث باسم الحكومة المصرية هنا اليوم أن القاهرة ستطلق قمرا صناعيا جديدا يوم الأربعاء المقبل من قاعدة روسية في كازاخستان ما يمهد لإنشاء وكالة فضاء مصرية.

وقال المتحدث باسم الحكومة المصرية حسام القاويش في تصريح صحافي إن القمر الصناعي (ايجيبت سات) سيطلق من قاعدة (بايكونور) الروسية من أجل تدعيم الوجود المصري في مجال الفضاء" ليمكن من انشاء وكالة فضاء مصرية ويتيح استثمار جهود العلماء والباحثين المصريين في هذا المجال".

واضاف أن القمر الجديد يخدم مجالات التنمية في الزراعة والصناعة والتخطيط والرصد المبكر للسيول الى جانب دعم مشروعات التنمية في المنطقة العربية.

من جانبه ذكر رئيس الهيئة القومية للاستتشعار عن بعد مدحت مختار ان تكلفة القمر الصناعي الجديد بلغت 300 مليون جنيه (الدولار يساوي 7ر6 جنيه تقريبا).

ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط عن مختار القول إن أهمية القمر تكمن "بما يحدثه من طفرة في تخطيط وتنفيذ المشروعات التنموية من خلال ما يقدمه من قاعدة بيانات وصور لكافة الجهات المعنية.. وبالتالي أصبحت لدينا بيانات فضائية".

واضاف مختار أن القمر الصناعي كان قائما منذ فترة الا أنه توقف منذ ثلاث سنوات بسبب الأحداث التي مرت بها مصر مشيرا الى أن الصور الخاصة بالقمر الصناعي الجديد أصبحت متاحة وسيتم الاعلان عنها.

back to top