العراق: مبادرة لحل أزمة الأنبار وحملة لتطهير الفلوجة

نشر في 01-06-2014 | 00:01
آخر تحديث 01-06-2014 | 00:01
No Image Caption
البرلمان ينعقد أول يوليو... وكردستان تتجه إلى تأسيس مفوضية انتخابات
تزامناً مع بدء العملية العسكرية لتطهير الفلوجة، أكد زعيم ائتلاف العربية صالح المطلك أمس اعتزام اتحاد القوى الوطنية الإعلان قريباً عن مبادرة شاملة لحل أزمة الأنبار، مشيراً إلى أن حل هذه الأزمة لا يكمن في دفع المزيد من القوات بل بالجلوس مع أبناء المحافظة والاستماع إلى مطالبهم.

وقال المطلك، في بيان نشره موقع السومرية الإخباري، إن «مشروع اتحاد القوى الوطنية ما هو إلا خطوة واضحة لتوحيد الرؤى والجهود والعمل وفق المبادئ الوطنية، ويمهد لمصالحة حقيقية، فضلا عن إعادة العلاقات المتوازنة عربيا وإقليميا ودوليا».

وأضاف المطلك أن «عددا من الكتل السياسية والمستقلين الفائزين في الانتخابات قرروا تشكيل هذا الاتحاد»، مشيرا الى أنه ينتظر إعلان التحالف الوطني عن مرشحه لرئاسة الحكومة المقبلة لطرح ورقة عمل تمثل مطالب جماهيرنا قبل الدخول في أي مفاوضات لتشكيل الحكومة المقبلة».

وأكد المطلك أن «اتحاد القوى الوطنية ومن خلال تحركاته سيعلن قريبا عن مبادرة شاملة لحل أزمة الأنبار وحقن دماء أبناء الوطن»، لافتا الى ان «الحل الأمثل لهذه الأزمة لا يكمن في دفع المزيد من القوات بل بالجلوس مع أبناء الأنبار والاستماع إلى مطالبهم والعمل على وقف معاناتهم ومناقشة طلباتهم وتنفيذها».

وفي سياق متصل، قال مصدر عسكري بمحافظة الأنبار العراقية أمس إن «قوات الجيش بدأت عملية عسكرية من أربعة محاور لتطهير ناحية الصقلاوية شمالي الفلوجة من عناصر ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)».

وأضاف المصدر، أن «قوة من فرقة التدخل السريع الأولى بمساندة لواء 30 الآلي نفذت عملية عسكرية من أربعة محاور لتطهير المناطق المتبقية من ناحية الصقلاوية شمال مدينة الفلوجة من عناصر تنظيم داعش الإرهابي».

وكمؤشر على عودة الحياة البرلمانية، أعلن مقرر مجلس النواب محمد الخالدي امس أن البرلمان الجديد سيعقد اولى جلساته في اليوم الاول من شهر يوليو المقبل، في حين توقع عدم اطالة أمد تشكيل الحكومة المقبلة.

وقال الخالدي إنه «لا توجد نية في اطالة أمد تشكيل الحكومة الاتحادية المقبلة، لأن المحكمة الاتحادية العليا حسمت ذلك بأن جلسة مجلس النواب الاولى ستعقد يوم الاول من شهر يونيو المقبل».

من جهتها، كشفت كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في برلمان إقليم كردستان امس عن تقديم مشروع قانون لتأسيس مفوضية انتخابات واستفتاء خاصة بالإقليم، مؤكدة وجود توافق سياسي داخل البرلمان لتشكيل المفوضية بهدف الإشراف على الانتخابات وعمليات الاستفتاء في كردستان.

ميدانيا، قال مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين أمس إن «قوة امنية اعتقلت قائد كتيبة زرع العبوات الناسفة بتنظيم (داعش) وثلاثة من معاونيه وسط قضاء الطوز شرق المحافظة».

وأفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين بأن تنظيم «داعش» أعدم ثمانية اشخاص من عناصر تنظيم النقشبندية بعد اختطافهم شمالي المحافظة، مشيراً الى أن الثمانية رفضوا مبايعة زعيم التنظيم المعروف بأبي بكر البغدادي. كما أفاد مصدر أمني في المحافظة بأن ثلاثة أشخاص بينهم شرطي أصيبوا بانفجار عبوة لاصقة شمال تكريت.

(بغداد، كركوك - أف ب،

رويترز، السومرية)

back to top