«الصحة»: إدخال لقاح ضد سرطان عنق الرحم... العام المقبل

نشر في 05-12-2013 | 00:02
آخر تحديث 05-12-2013 | 00:02
No Image Caption
الدويري: إنشاء وحدات لطفل الأنبوب في الفروانية والعدان قريباً
تعمل وزارة الصحة على إدخال اللقاح المكافح لسرطان عنق الرحم للفنيات من سن الـ16 عاما خلال العام المقبل، إذ إن هناك لجاناً وفرقاً مختصة تدرس كيفية إدخال هذا الطعم ووضع البرامج المتكاملة وبرنامج التطعيم.
توقع وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الصحة العامة د. قيس الدويري إدخال اللقاح المكافح لسرطان عنق الرحم خلال العام المقبل، لافتا إلى أن هناك لجانا وفرقا مختصة تدرس كيفية إدخال هذا الطعم، إلى جانب وضع البرامج المتكاملة وبرنامج التطعيم.

وأوضح أن التطعيم ضد سرطان عنق الرحم هو إحدى توصيات منظمة الصحة العالمية التي أوصت بالوقاية من سرطان عنق الرحم لكل الدول، حيث سيتم إدخال هذا التطعيم على شريحة محددة من الأعمار السنية تبدأ من 16 سنة، مؤكدا أن وزارة الصحة تتابع توصيات منظمة الصحة العالمية في هذا المجال وفي طريقها للتنفيذ.

وحدات طفل الأنبوب

وكشف الدويري في كلمة للصحافيين مساء أمس الأول على هامش افتتاحه مؤتمر الكويت الثامن عشر للنساء والتوليد نيابة عن وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الصحة الشيخ محمد العبدالله، عن توجه الوزارة في التوسع في وحدات طفل الأنبوب في مستشفياتها، مشيرا إلى العمل على تأسيس وحدة طفل الأنبوب في كل من مستشفيي الفروانية والعدان قريبا، مؤكدا أن هذه الوحدات موجودة في مستشفيي الولادة والجهراء، لافتا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد توسعا تقنيا وبشريا في عمل هذه الوحدات، لافتا إلى تطوير القدرات البشرية العاملة في هذا المجال، إلى جانب الاستعانة بالمراكز العلمية المختصة ذات الخبرات للارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة في مجال طفل الأنبوب.

تزايد العقم

وعن العقم في الكويت، أكد الدويري أن النسبة في تزايد، إلا أن التقنيات المضافة حالياً من تشخيص وعلاج تقلل وتساهم في علاج الكثير من حالات العقم.

وفي الكلمة التي افتتح بها فعاليات المؤتمر قال د. قيس الدويري إن المؤتمر يضم العديد من المحاضرات والأوراق العلمية التي سيتم طرحها بالاضافة الى مشاركة فاعلة من أطبائنا ومختصينا في هذا المجال الذي يشهد تطورا ونموا كبيراً، لافتا إلى تسارع التقنيات نحو التطور خاصة في مجال العقم وعلاجات الاجنة وكذلك طفل الأنبوب، كذلك في ما يختص بالخلايا الجذعية والحبل السري التي ستواكب وزارة الصحة العالم بهذا المجال بتنفيذ مشاريع طموحة للدخول في هذا المجال بشكل متكامل.

وأضاف أن المؤتمر يشهد مشاركة واسعة من العلماء والمختصين العرب والأجانب الى جانب نخبة من العلماء والاطباء المحليين، بهدف مناقشة احدث ما توصل اليه الطب في التخصصات الدقيقه في طب النساء والتوليد، كطب الأم وطب الجنين، إلى جانب نقاش حول جراحة المسالك البولية النسائية وطب الخصوبة وطب الذكورة واستخدامات الخلايا الجذعية في تخصص النساء والتوليد، مشددا على أهمية المؤتمر كونه يمس شريحة كبيرة من المجتمع، لاسيما في ظل ارتفاع عدد السكان في البلاد.

مشاركة متميزة

بدوره، شدد رئيس قسم النساء والولادة بمستشفى الجهراء ورئيس المؤتمر د.سامي الطاهر، على أهمية المؤتمر الذي يشارك فيه نخبة من الخبراء والعلماء المتخصصين من بريطانيا وألمانيا واسبانيا واستراليا وغيرها من الدول، بالاضافة الى اطباء محليين ومن دول مجلس التعاون.

واوضح انه تم البدء في التشغيل الفعلي لوحدة اطفال الانبوب في مستشفى الجهراء منتصف شهر نوفمبر الماضي، مشيرا الى انه سيتم الاستقبال الفعلي خلال الشهر الجاري، مبينا ان هذه الوحدة تتمتع بمزايا وحدة اطفال الانبوب في مستشفى الولادة نفسها، غير انها تزيد عليها في ميزة استقبال المرضى من غير محددي الجنسية.

back to top