أكد وزير التربية وزير التعليم العالي أحمد المليفي قيام الوزارة برفع موضوع عقود المعلمين «البدون» إلى مجلس الخدمة المدنية لإيجاد الحلول الملائمة وتكييفها بما يحقق العدالة لهم، موضحا انه سيناقش على طاولة مجلس الخدمة المدنية في الاجتماع المقبل.

Ad

وقال المليفي في تغريداته على موقع التواصل «تويتر» امس الاول، انه أعطى تعليمات أن تكون أولوية التسجيل للالتحاق بسلك التعليم في وزارة التربية لفئة المقيمين بصورة غير قانونية ممن تنطبق عليهم الشروط وبحسب التخصصات المطلوبة. وأكد الوزير الانتهاء من إعداد مشروع قانون التعليم الخاص، مبينا أنه في طريقه الى إدارة الفتوى والتشريع تمهيدا لإحالته الى مجلس الأمة لإقراره.

وقال بشأن موضوع اعتمادات الشهادات: «سبق أن قلت ان شهر ٤ سيكون مسار القرار في هذا الجانب منتهيا، وقد أوفيت بهذا الوعد وأعلنت ذلك خلال المدة المحددة وأكرر هذا الأمر»، مضيفا «بالنسبة لأصحاب هذه الشهادات فلديهم طريقان: إما الاختبار الذي اعدته الكليات المتخصصة في جامعة الكويت، كل حسب تخصصه، ومن لا يرغب بتقديم الاختبار يحق له التقدم بطلب اعتماد وتصديق شهادته عن طريق On line فيجد الجواب على طلبه خلال اسبوعين كأي شهادة اخرى». وقال ان «الاختبار كما أُكد لي سيكون خلال الشهر القادم وسيعلن رسميا خلال الأيام القادمة تحديد التاريخ والمكان وتحت اشراف الجامعة، وبالتالي أعتقد أن الموضوع قد حسم وأصبح المسار واضحا للجميع وعلى كل طالب أن يختار المسار الذي يريده.

وحول تعطل برنامج البكالوريوس للهندسة الميكانيكية بالهيئة، قال من المفترض «ان تكون الأمور ماشية وان كانت هناك عوائق أتمنى تزويدي بالمعلومات فنحن مستعدون لإزالتها».

وأفاد بأن موضوع زيادة المخصصات تم تحويله الى وزارة المالية، وهي ستكون بنسب تختلف باختلاف نسبة التضخم لكل دولة، لافتا إلى أن المدد في البعثات محددة بلائحة لا يجوز تجاوزها.

وقال: «يا ريت تتم متابعة ما تقوم به اليابان وكوريا وفنلندا في مدارسها وكيفية تهيئة الطلبة للحياة، لاسيما في مشاريع تشجيع الزراعة والبيع الذي تنمي المهارات للمتعلمين».

وختم المليفي تغريداته بالقول:» افعل شيئا لوطنك لأن هناك من سيستفيد منه في المستقبل وسيتذكر من فعل، كما نتذكر نحن أعمال من سبقونا»، مؤكدا أن الاصلاح العام في الميدان التربوي ليس سهلا وأيضا ليس مستحيلا».