«تعرّف على قبرص» يركز على الإرث الثقافي

نشر في 15-11-2013 | 00:02
آخر تحديث 15-11-2013 | 00:02
المعرض تضمن أعمالاً تشكيلية وعزفاً موسيقياً

احتضن البهو الرئيسي في مول 360 معرضا فنيا ثقافيا متنوعا، دعما للعلاقات المتميزة بين الكويت وقبرص.
تنوعت المشارب التي ينهل منها معرض «تعرف على قبرص»، مقدماً لوحات تشكيلية للإرث الثقافي ومقطوعات موسيقية من الموروثات الفنية، إضافة إلى جناح خاص بالمطبخ التقليدي.

جاء ذلك ضمن حفل افتتاح معرض «تعرف على قبرص»، في مول 360، حضره السفير القبرصي بانيكوس كيرياكو والسفير فهد المعجل، وعدد من رعايا الجالية القبرصية ومحبي الفنون.

ويقدم المعرض مجموعة أعمال تشكيلية منسوجة على القماش، ومشغولات يدوية من تقديم الفنانين لوتا لاندودي واندرياس برسكافا، إضافة إلى عرض لأشهر الاطباق القبرصية، وتشمل الفعالية مقطوعات موسيقية معزوفة على آلة لأودي القبرصية.

معرض منوع

بهذه المناسبة، أعرب السفير عبدالرحمن المعجل عن سعادته لحضور المعرض القبرصي المنوع، مشيرا إلى أن هذه الأنشطة الثقافية والفنية تساهم في توطيد العلاقات على المستويين الرسمي والشعبي، لاسيما أن ثمة علاقات تاريخية مميزة تربط الكويت وقبرص.

وأعرب المعجل عن امله استمرار التواصل نظرا لوجود قواسم مشتركة بين البلدين، مضيفا: «أشكر الدكتورة خلود النجار على دعوتي لحضور المعرض، كما أثمن دورها في تنظيم هذه الفعالية المنوعة».

من جانبه، قال السفير القبرصي بانيكوس كيرياكو إن «هذه الأنشطة توثق العلاقات بين الدول، لاسيما ان جزءا من مهمتي التعريف بالمكونات الثقافية والفنية لبلدي لاجتذاب السياح»، مستذكرا حجم التبادل التجاري بين قبرص والكويت، إذ شهدت العلاقات بين البلدين تطورا كبيرا عقب عام 1990 وازدهرت على معظم الصعد.

وأبدى كيرياكو رغبة في تكرار هذه النوعية من الأنشطة الثقافية والفنية التي تمنح المتلقي فرصة الانصهار مع منتجات ثقافية منوعة تمثل جانبا من الإرث القبرصي، شاكرا منظمي المعرض الذين يهدفون إلى تعميق التواصل الانساني.

فعالية ثقافية

من جهتها، أكدت منظمة المعرض د. خلود النجار أن شغفها بالموروثات الشعبية والإرث الثقافي العالمي دفعاها إلى تقديم فعالية ثقافية صرفة لا تعنى بالشأن التجاري، مبينة أن «فكرة تنظيم المعرض راودتها عقب ملاحظتها استشراء حجم التبادل التجاري الذي يؤثر سلبا بشأن التواصل الثقافي والفني، لذلك نهدف إلى تغذية العقل من خلال هذه الأنشطة قبل التركيز على جني الأرباح».

وأردفت النجار: «أسعى إلى التعريف بثقافة البلدان التي دأب الكويتيون على السفر إليها، رغبة في غرس قيم جديدة في نفوس السياح من أبناء بلدي تنصب حول النهل من منابع المعرفة والثقافة».

وعن سبب انتقاء قبرص، أوضحت النجار ان «المعرض يدشن سلسلة فعاليات ستقام تباعا، ووقع الاختيار في هذا العام على قبرص بسبب علاقتي الطيبة مع القبارصة، وفي العام المقبل ستنظم فعالية أخرى تركز على هولندا».

وبينت ان المعرض تم التجهيز له منذ شهر سبتمبر الفائت بالتعاون مع شركة تفاني التي بذلت جهداً كبيراً في تنظيم هذه الفعالية، مضيفة: «حرصت على تنوع الأنشطة في المعرض، لتشمل الفنون التشكيلية والموسيقى والطبخ».

بدورها، قالت مديرة تسويق مول 360 كلاوديا لوبوسينسكا: «يسعدنا تسليط الضوء على الجوانب الحضارية والثقافية للمجتمعات المختلفة، ووضعها في اطار تعليمي وترفيهي يتيح للحاضرين التعرف على الثقافات المختلفة بأسلوب شائق».

وأشارت لوبوسينسكا إلى أن «إدارة المول حريصة على تبني المبادرات الحيوية لتنمية ثقافة المجتمع الفنية والأدبية والسياحية، عبر نقل هذه الحضارات في احتفاليات ومعارض على ارض الكويت».

back to top