كيري: انتخابات سورية «صفر كبير»

نشر في 05-06-2014 | 00:09
آخر تحديث 05-06-2014 | 00:09
No Image Caption
دعا من بيروت إلى انتخاب رئيس لبناني بأسرع وقت
في زيارة لافتة، بتوقيتها ومعناها السياسي، وصل إلي بيروت أمس وزير الخارجية الأميركي جون كيري في زيارة خاطفة هي الأولى له منذ توليه رئاسة الدبلوماسية الأميركية.

واحتل المشهد السوري الجزء الأكبر من الزيارة، حيث علق الوزير الأميركي على الانتخابات الرئاسية السورية التي جرت أمس الأول، ووصفها بأنها "صفر كبير جداً" مؤكداً أنه لا "معنى لها لأنه لا يمكن إجراء انتخابات، إذ إن هناك ملايين لا يمكنهم التصويت ولا يمكن أن يكون لديهم خيار".

وقال كيري، في مؤتمر صحافي عقده في السراي الحكومية في بيروت عقب لقائه رئيس الحكومة تمام سلام: "لم يتغير شيء في سورية بين اليوم السابق للانتخابات واليوم التالي، فالصراع هو نفسه، والرعب نفسه، والقتل نفسه، والمشاكل بالنسبة إلى النازحين هي نفسها".

وعن اللاجئين السوريين في لبنان، اعتبر كيري أن "لبنان يشعر بتداعيات الحرب السورية أكثر من أي مجتمع آخر"، وأعلن عن تقديم 290 مليون دولار كمساعدات إنسانية لكل من طالته الأزمة داخل سورية، مشيراً إلى أن "51 مليون دولار ستذهب إلى اللاجئين في لبنان والمجتمع اللبناني".

وفي رسالة إلى "حزب الله" المشارك في حكومة سلام، دعا كيري الحزب وموسكو إلى العمل لوضع حد للحرب السورية.

وإذ جدد التزام بلاده بأمن وسيادة واستقلال لبنان، شدد الوزير الأميركي على أنّه "لا بد من ملء الفراغ في رئاسة الجمهوريّة من خلال انتخاب رئيس قوي جداً، وأن تكون بجانبه حكومة بعيدة عن التدخل الأجنبي، ورئيس برلمان يستجيب لتطلعات الشعب اللبناني"، مضيفاً: "لبنان يستحق أن تكون له حكومة فاعلة ونأمل انتخاب رئيس بأسرع وقت".

وبعد سلام، التقى كيري، الذي أحيطت زيارته بإجراءات أمنية مشددة، بالبطريرك الماروني بشارة الراعي، في ما اعتبر لقاءً بديلاً عن لقائه رئيس الجمهورية الماروني.

back to top