«ديمه كابيتال»: «دبي» أكبر الرابحين خليجياً خلال الأسبوع الماضي

نشر في 15-12-2013 | 00:01
آخر تحديث 15-12-2013 | 00:01
No Image Caption
«كويت 15» انخفض 0.26% و«السعري» 0.78% و«الوزني» 0.68%
أكد تقرير شركة ديمه كابيتال الاسبوعي أن مؤشر دبي المالي واصل أداءه الإيجابي الذي حققه مؤخرا، وكان الأسبوع الماضي مجددا أكبر الرابحين مقارنة بأسواق المال الأخرى في دول مجلس التعاون الخليجي بارتفاعه بنسبة 4.8%، بينما كان المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية الاكثر تراجعا بانخفاضه بنسبة 0.78%.

وأضاف التقرير ان دول المجلس شهدت خلال الربع الثالث من هذا العام عملية اكتتاب وحيدة، تمثلت في إدراج بنك لندن والشرق الأوسط في بورصة ناسداك دبي. ويعكس ذلك حجم أنشطة الاكتتابات العامة في المنطقة، إلا أنه من المتوقع أن تزداد الاكتتابات في الأشهر المقبلة مع تعزز وضع أسواق رأس المال.

وتابع ان بيانات في دول مجلس التعاون أظهرت تضاعف الاستثمارات الصناعية خلال الفترة الممتدة بين عامي 1998 و2012، وقد ارتفع حجم الاستثمار في المشاريع الصناعية من 81 مليار دولار في عام 1998 إلى 338 مليارا في 2012.

 

ارتفاع التضخم

 

ولفت إلى انه في الأخبار الخاصة بالسعودية أظهرت بيانات ارتفاع التضخم هذا العام بنسبة 3.1%، على خلفية ارتفاع أسعار المواد الغذائية وتكاليف البناء، ووفقا لمجلة زاوية الإلكترونية فإن قطاع الإنشاءات السعودي كان المكون الأفضل للناتج المحلي الإجمالي لهذا العام رغم أن أداءه في الربع الثالث كان أضعف وأبطأ. 

وزاد: "أما بالنسبة للإمارات فقد ذكرت موديز أن نمو القطاع غير النفطي يعتبر عاملا أساسيا بالنسبة للنمو في المستقبل، وتتوقع الإمارات أن يبلغ متوسط معدلات النمو 4.8% حتى عام 2015، ويشكل النمو السكاني العالي إلى جانب حجم الطلب من الدول المحيطة والاستقرار السياسي عوامل تساعد على تحقيق هذا النمو".

وبين ان مسؤولا كبيرا في أبوظبي صرح بأن الإمارة حددت معدلات نمو للقطاع الصناعي تصل إلى 19% و24% لعامي 2020 و2030 على التوالي، ويبلغ معدل نمو القطاع الصناعي حالياً 5%، وهناك مخاوف من أن يكون هذا الهدف بعيد المنال، وأن تضطر الإمارة إلى تخفيضه لنسبة يمكن تحقيقها.

 

خسائر

 

وسجلت المؤشرات الثلاثة في سوق الكويت للأوراق المالية خسائر خلال هذا الأسبوع، حيث انخفض "كويت 15" بنسبة 0.26% و"السعري" بنسبة 0.78% و"الوزني" بنسبة 0.68%، وكان صندوق النقد الدولي ذكر مؤخراً أن تكلفة فاتورة موظفي القطاع العام بلغت مستويات عالية جدا، وحث الحكومة على العمل لتخفيض هذه النسبة، معبرا عن قلقه إزاء دعم الحكومة لبعض السلع والإيرادات المنخفضة للقطاع غير النفطي، معتبرا أنها مشاكل يجب على الحكومة أن توليها اهتماماً أكبر. 

وأعلن وزير الإسكان أمام أعضاء مجلس الأمة خلال هذا الأسبوع المشاريع الإسكانية القادمة التي ستوفر ما مجموعه 168 ألف وحدة سكنية. الجدير بالذكر أن عدد طلبات الإسكان الحالية تبلغ حوالي 110 آلاف طلب، وتعتبر مناقصة مطار الكويت الدولي الجديد من المشاريع الحكومية الأخرى التي يتوقع أن تكون في المستقبل القريب. 

ومن المتوقع أن يكون هذا المشروع أحد أكبر العقود في تاريخ قطاع الطيران الكويتي، وعلى صعيد متصل بقطاع الطيران فقد أعلنت الخطوط الجوية الكويتية طلب شراء 25 طائرة من طراز إيرباص، ومن المتوقع أن يبدأ تسلم الطائرات في أوائل عام 2015.

back to top