أفاد مسؤول يمني رفيع أمس بأن سلسلة الغارات بطائرات من دون طيار (درون) التي شهدها اليمن منذ السبت الماضي تأتي في إطار حملة كبيرة تقودها الولايات المتحدة مع حكومة صنعاء ضد تنظيم "قاعدة الجهاد في جزيرة العرب"، الفرع اليمني لتنظيم "القاعدة".

Ad

وقال المسؤول لـ"وكالة فرانس برس": "إنها عملية كبيرة وغير مسبوقة ومستمرة لتعقب الجماعة في شبوة وأبين والبيضاء"، واصفاً العملية بأنها "استباقية، وتأتي بعد معلومات استخباراتية بأن عناصر القاعدة يتدربون للقيام بسلسلة هجمات تستهدف منشآت حيوية أمنية وعسكرية وأجنبية في اليمن".

وبحسب السلطات اليمنية، قُتِل 68 عنصراً من "قاعدة الجزيرة" في ثلاث غارات نفذتها طائرات من دون طيار (درون) يعتقد أنها أميركية في البيضاء (وسط) وأبين وشبوة (جنوب).

وجاء هذا التصعيد ضد التنظيم بعد شريط مصور نُشِر آخر الأسبوع الماضي، استعرض خلاله "قاعدة الجزيرة" قوته من خلال إظهار عشرات من مقاتليه معظمهم بوجه مكشوف، وهم يصلون في سيارات دفع رباعي جديدة خلال احتفال بهروب العديد من عناصرهم من سجن في صنعاء في فبراير الماضي.

وظهر زعيم التنظيم ناصر الوحيشي في الشريط وتعهد بالاستمرار في "ضرب شوكة الصليبيين في كل مكان في العالم". وذكرت مصادر قبلية أن هذا الشريط قد يكون صُوِّر في منطقة جبال الكور بين شبوة وأبين.

(صنعاء - أ ف ب)