تحديث: تسلسل زمني للعدوان الاسرائيلي على غزة

نشر في 03-08-2014 | 14:07
آخر تحديث 03-08-2014 | 14:07
No Image Caption
تحديث 1

في ما يلي تذكير بأبرز التطورات في العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة منذ الثامن من يوليو الذي أدى إلى مقتل أكثر من 1740 فلسطينياً معظمهم من المدنيين وقتل حوالي 300 طفل حسب صندوق الأمم المتحدة للطفولة بينما تقدر منظمة الصحة العالمية عدد الذين نزحوا بـ 400 ألف، بينما تركزت خسائر الكيان الصهيوني بمقتل 64 جندياً وثلاثة مدنيين.

* يوليو 2014

- 8 : الجيش الاسرائيلي يشن على غزة عملية "الجرف الصامد" خلال الليل من أجل وقف اطلاق صواريخ حماس، ويأتي هذا الهجوم الجوي بعد مجموعة من عمليات اطلاق الصواريخ والغارات الجوية الدامية على المنطقة الفلسطينية.

الرئيس الفلسطيني محمود عباس يطالب اسرائيل بوقف هجومها "على الفور" بينما حذرت حماس من أن "جميع الاسرائيليين" هم "أهداف مشروعة" بعد اطلاق صاروخ مدمر على أحد المنازل.

- 9 : صواريخ تستهدف تل أبيب والقدس وللمرة الأولى حيفا التي تبعد 160 كلم شمال غزة.

- 10 : مصر تفتح معبر رفح لاستقبال الفلسطينيين المصابين والرئيس الأميركي باراك أوباما يعرب لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو عن تخوفه من تصعيد ويعرض القيام بوساطة من أجل وقف لاطلاق النار.

- 11 : الطيران الاسرائيلي يعلن أنه شن عشرات الغارات، مستهدفاً قاذفات صواريخ وانفاقاً ومقار لحماس ومؤسسات اسلامية ومنازل لمسؤولين في الحركة.

- 12 : مقتل 56 فلسطينياً منهم امرأتان معوقتان خلال غارة على دار للمعوقين، والأمم المتحدة تدعو اسرائيل وحماس إلى وقف اطلاق النار واحترام القانون الانساني الدولي.

- 13 : قوة خاصة من البحرية الاسرائيلية تقوم بانزال على شاطىء غزة وتدمر موقعاً لاطلاق الصواريخ ومحمود عباس يطلب من الأمم المتحدة وضع دولة فلسطين "تحت نظام الحماية الدولية للأمم المتحدة".

- 15 : فشل هدنة اقترحتها مصر وافقت عليها اسرائيل ورفضتها حماس التي تطالب برفع الحصار عن غزة المطبق منذ 2006 وفتح الحدود مع مصر والافراج عن عشرات المعتقلين.

- 16 : اسرائيل تكثف غاراتها وتقتل 25 فلسطينياً على الأقل منهم ثمانية أطفال بينهم أربعة اطفال كانوا يلعبون على شاطئ غزة، ستثير صورهم صدمة الرأي العام في العالم، حصيلة القتلى الفلسطينيين تتجاوز المئتي قتيل.

- 17 : الجيش الاسرائيلي يشن في المساء عملية برية ويقصف بعنف قطاع غزة من الجو والبحر وبالدبابات، وهذه أول عملية برية اسرائيلية منذ عملية "الرصاص المصبوب" (1400 قتيل فلسطيني 2008-2009)، وحماس تؤكد ان اسرائيل ستدفع "ثمناً غالياً".

الحكومة الاسرائيلية توافق على استدعاء 18 ألف احتياطي اضافي ليرتفع العدد الاجمالي للاحتياطيين الذين تم استدعاؤهم إلى 65 ألفاً.

- 18 : نتانياهو يؤكد استعداد اسرائيل "لتوسيع" العملية البرية "لضرب" أنفاق حماس لأن عمليات القصف غير كافية.

- 20 : في اليوم الأكثر دموية من العملية قتل أكثر من 140 فلسطينياً بينهم أكثر من سبعين في الشجاعية شرق مدينة غزة، وفي الجانب الاسرائيلي قتل 13 جندياً من لواء جولاني.

كتائب القسام الجناح العسكري لحماس تؤكد خطف جندي اسرائيلي، وسط نفي السفير الاسرائيلي في الأمم المتحدة ذلك.

القادة الفلسطينيون والجامعة العربية يتهمون اسرائيل بارتكاب "جريمة حرب" ودعت الأمم المتحدة إلى "وقف فوري للأعمال العدائية" بينما عبّر الرئيس الأميركي باراك أوباما عن قلقه من تزايد عدد القتلى وأعلن عن زيارة لوزير الخارجية في حكومته جون كيري إلى القاهرة، مؤكداً على أنه يسعى إلى "وقف فوري لاطلاق النار".

- 21 : مقتل أكثر من عشرة فلسطينيين تسللوا إلى اسرائيل عبر نفق، كما قتل 55 فلسطينياً بينهم 16 طفلاً في غارات وقصف مدفعي لدبابات اسرائيلية أصابت مستشفى ومبنى سكنياً.

في المساء التقى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وزير الخارجية الأميركي جون كيري الذي وعد بمساعدة بقيمة 47 مليون دولار إلى المدنيين في غزة.

- 22 : الجهود الدبلوماسية تتكثف بينما ينتظر وصول بان كي مون إلى اسرائيل والضفة الغربية، وسيلتقي بنيامين نتانياهو.

شركات الطيران الكبرى الأميركية والأوروبية تعلق رحلاتها على تل أبيب بعد اطلاق صاروخ بالقرب من المطار، الرحلات تستأنف بعد ذلك بيومين أو ثلاثة بحسب الشركات.

- 23 : الأمم المتحدة تطلق تحقيقاً حول "جرائم حرب" محتملة ترتكبها اسرائيل في غزة ونددت بالهجمات العشوائية لحماس على اسرائيل.

- 24 : مقتل 15 فلسطينياً على الأقل في غارة على مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) ومواجهات دامية في الضفة الغربية والقدس الشرقية.

- 25 : بعد مفاوضات استمرت خمسة أيام، دعا كيري وبان إلى وقف اطلاق النار لمدة سبعة أيام ووافقت اسرائيل وحماس على تهدئة انسانية لمدة 12 ساعة.

- 26 : اليوم الأول من التهدئة منذ بدء العملية العسكرية على غزة، وفي باريس وزراء خارجية الولايات المتحدة وقطر وتركيا ودول أوروبية يدعون إلى تمديد التهدئة، اسرائيل توافق ومن بعدها حماس.

- 27 : المعارك تستانف وحصيلة القتلى الفلسطينيين تتجاوز الألف قتيل، أوباما يطالب بوقف اطلاق نار "فوري ودون شروط".

- 28 : مجلس الأمن الدولي يطالب من جديد بوقف اطلاق نار فوري، مقتل عشرة جنود اسرائيليين واسرائيل تتعهد بـ "حملة طويلة" ضد حماس.

- 29 : قصف كثيف على غزة وتوقف العمل في محطة الكهرباء الوحيدة، مرشد الجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله علي خامنئي يدعو إلى تسليح الفلسطينيين.

- 30 : حمام دم جديد بمقتل 120 فلسطينياً بعدما أصاب القصف سوق في الشجاعية ومدرسة تابعة للأمم المتحدة في مخيم جباليا، دانت واشنطن هجوم المدرسة لكنها أكدت أنها زودت اسرائيل بالذخائر من جديد.

- 31 : اسرائيل تستدعي 31 ألف جندي اضافي من الاحتياط مما يرفع عددها إلى 86 ألف عسكري.

* أغسطس

- 1 : انهيار هدنة كان يفترض أن تستمر 72 ساعة بعد ساعات على اعلانها، تبادل اسرائيل وحماس الاتهامات بشأن هذا الاخفاق الجديد، فقد جندي اسرائيلي بعد هجوم في غزة.

البيت الابيض يدين الانتهاك "الهمجي" لوقف اطلاق النار من قبل حماس وطالب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بالافراج عن الجندي فوراً.

- 2 : قتل 74 شخصاً في قطاع غزة معظمهم في منطقة رفح، رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو يؤكد أن اسرائيل ستواصل عملياتها ضد حماس "طالما كان ذلك ضرورياً و"بكل القوة المطلوبة".

- 3 : أعلن الجيش الاسرائيلي مقتل الجندي الذي فقد وأكد سحب بعض القوات وإعادة نشر أخرى في غزة.

مقتل سبعة فلسطينيين في قصف على مدرسة تابعة للامم المتحدة في رفح.

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

أعلنت وزارة الصحة في غزة مقتل 34 فلسطينياً في غارات اسرائيلية على القطاع منذ فجر الأحد مما يرفع حصيلة القتلى الفلسطينيين منذ بدء الهجوم الاسرائيلي قبل 27 يوماً إلى 1734 قتيلا.

وبين القتلى اليوم أفراد أربع عائلات منها عائلة الغول التي قتل تسعة من أفرادها بينهم أطفال وعائلة أبو جزر التي سقطت منها سيدة في الثالثة والعشرين من العمر مع ابنيها التوأمين البالغين من العمر سنتين وجميعهم في رفح، كما قتل ثلاثة وجرح 12 آخرون من عائلة حطّاب في دير البلح (وسط) وثلاثة آخرون من عائلة وهدان في مخيم جباليا.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة صباح اليوم "استشهاد تسعة مواطنين من عائلة الغول واصابة نحو 15 آخرين في قصف اسرائيلي استهدف منزلهم في مدينة رفح" جنوب قطاع غزة.

كما أعلن "ارتقاء ثلاثة شهداء واصابة أكثر من 12 آخرين في قصف صهيوني لمنزل عائلة حطاب في دير البلح" وسط القطاع، وكان القدرة أعلن قبل ذلك "استشهاد محمد الهور (30 عاماً) واصابة أربعة آخرين في استهداف صهيوني على منزل في رفح"، كما أعلن "استشهاد نصر الله المصري متأثراً بجروح أصيب بها في قصف صهيوني فجر اليوم على مدينة غزة".

وتحدث القدرة عن "وصول خمسة شهداء و25 مصاباً إلى المستشفى الكويتي في رفح بعد قصف صهيوني لمنزلي عائلة أبو جزر والشاعر"، وأشار إلى أن القتلى هم أماني أبو جزر (23 عاما) وطفلاها التوأمان فارس وماريا (عامان)، إضافة إلى عيسى الشاعر وسائد اللهواني، كما أعلن "استشهاد حاتم وسنيورة وجميلة وهدان في غارة صهيونية على منزل في مخيم جباليا".

وفجر الأحد، أعلن الجيش الاسرائيلي مقتل جندي اعتبر مفقوداً منذ الجمعة فيما كان يشارك في القتال في قطاع غزة لترتفع بذلك خسائر الجيش الاسرائيلي إلى 64 جندياً  منذ بدء هجومه على القطاع.

back to top