استراتيجيات عدة سيبدأ تطبيقها عقب صدور مرسوم تعيين مدير لـ»هيئة العمل»، تهدف إلى تنظيم سوق العمل، والقضاء على العمالة الهامشية والسائبة، وقطع دابر الشركات الوهمية ومحاربة تجار الإقامات.

Ad

كشف الوكيل المساعد لشؤون قطاع العمل في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل جمال الدوسري عن اعداد دراسة لعرضها على الوزيرة هند الصبيح، بشأن اعادة النظر في امكانية تنفيذ قرار تنظيم تحويل الإقامات في قطاعات الزراعة والصناعة والصيد والرعي، من تاريخ نشره بالجريدة الرسمية وليس بأثر رجعي.

وثمن الدوسري في تصريح صحافي على هامش الجولة التفقدية التي اجراها صباح أمس على ادارة عمل محافظة الفروانية، الثقة الممنوحة له من الوزيرة الصبيح ومجلس الوزراء واختياره مديرا للهيئة العامة للقوى العاملة بدرجة وكيل وزارة، متمنيا أن يكون عند حسن ظن الجميع. وأمل الدوسري أن تكون المرحلة المقبلة أفضل من السابقة، لاسيما عقب مباشرة «الهيئة» أعمالها في ظل وجود ثلاثة نواب للمدير العام، مؤكدا حرصه على تسهيل انجاز معاملات اصحاب الاعمال والعمال.

وقال الدوسري إن «ثمة استراتيجيات عدة سيتم البدء في تطبيقها عقب صدور مرسوم تعيينه مديرا لهيئة العمل، تهدف الى تنظيم سوق العمل، والقضاء على العمالة الهامشية والسائبة في البلاد، وقطع دابر الشركات الوهمية ومحاربة تجار الاقامات، إضافة إلى تنظيم استقدام واستخدام العمالة الوافدة بناء على طلبات اصحاب الاعمال»، لافتا إلى أن تسكين شواغر قطاع العمل على رأس أولوياته، لاسيما في ظل وجود 13 ادارة شاغرة بلا مديرين.

على صعيد آخر، توجه الوكلاء المساعدون في «الشؤون» الذين تم تعيينهم بالاصالة خلال اجتماع مجلس الوزراء أمس الاول بجزيل الشكر الى القيادة السياسية في البلاد في اختيارهم، متمنين أن يكونوا عند حسن الظن، وأن يوفقهم، الله عز وجل، في تقديم ما يعلي شأن الوطن.

وتقدم الوكيل المساعد لقطاع الشؤون القانونية في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل د. زكي السليمي بجزيل الشكر الى الوزيرة الصبيح على ترشيحه واختياره ليكون وكيلا بالاصالة.

وقال: «من لا يشكر الناس لا يشكر الله، وأدين بالشكر بعد الله الى المغفور له بإذن الله وزير الشؤون السابق د. محمد العفاسي، الذي رشحني لاكثر من منصب قيادي بالوزارة، والشكر موصول الى الوزيرة السابقة ذكرى الرشيدي، التي كلفتني بالمنصب الحالي، والشكر ايضا الى وكيل الوزارة عبدالمحسن المطيري لدعمه اللا محدود».

أما الوكيل المساعد لشؤون قطاع التعاون د. مطر المطيري فتقدم بجزيل الشكر الى الوزيرة الصبيح على ثقتها الغالية وثقة القيادة السياسية، متمنيا أن يكون عند حسن الظن.

تمديد التحويل

إلى ذلك، كشف الدوسري عن تمديد فترة السماح باستقبال طلبات تحويل بطاقات الدعوة التجارية الى اقامات عمل في القطاع الاهلي يوما اضافياً، على أن يكون اليوم الاربعاء اخر موعد لاستلام طلبات التحويل.

وأوضح الدوسري في تصريح صحافي امس أن هذا التمديد جاء بناء على تعليمات وزيرة الشؤون هند الصبيح، نظرا للزحام الشديد الذي شهدته ادارات العمل خلال اخر يوم من الفترة المحددة للتحويل بنهاية مارس، ما حال دون عدم تسلم العديد من المراجعين معاملاتهم، مهيبا باصحاب الاعمال مراجعة ادارات العمل المسجل عليها ملفاتهم للاستفادة من هذا اليوم الاضافي وتحويل عمالتهم.

«شنطة» المخالفات

إلى «الداخلية»

خلال استقبال الدوسري مراجعي «عمل الفروانية» من العمال واصحاب الاعمال همّ احد افراد العمالة الاسيوية المسؤولة عن ايصال الاوراق والمستندات بين موظفي الادارة بالدخول يجر في يديه «شنطة» سفر، وعند فتحها فوجئنا بعشرات الملفات لشركات ومنشآت، وبسؤال الدوسري عنها قال: «هذه ملفات لشركات مخالفة للقانون رقم 6 لسنة 2010، الصادر بشأن العمل في القطاع الاهلي، وستتم احالتها الى الادارة العامة للتحقيقات في وزارة الداخلية، لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقها».