قال وزير الخارجية المصري نبيل فهمي هنا اليوم إن مستشار الأمن القومي البريطاني السير كيم داروك أكد له دعم الحكومة البريطانية لخريطة الطريق المصرية وثقتها في نجاح مصر في تنفيذها.

Ad

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن فهمي قوله عقب مباحثاته مع داروك الذي يزور مصر حاليا إن "المسؤول البريطاني نقل رسالة واضحة من رئيس وزراء بلاده يؤكد فيها دعمه لخريطة الطريق ولنجاح مصر في تنفيذ هذه الخريطة وتحقيق أمنيات وتطلعات الشعب المصري الذى قام بثورتين في عامين ونصف العام".

وأضاف أنه شرح لمستشار الامن القومي في الجلسة الاولى من الاجتماع ما تشهده المنطقة من تطورات خاصة ما يرتبط منها بمصر.

وأشار الي أنه سيتم خلال الجلسة الثانية والتي من المقرر عقدها في وقت لاحق اليوم بحث مختلف القضايا الاقليمية بالمنطقة من المشرق الى المغرب ومن ضمنها الوضع بسوريا والمشهد في الخليج وعملية السلام والعلاقات الثنائية.

وأضاف أن "المسؤول البريطاني تحدث عن الاجراءات البريطانية للتعامل مع مثل هذه التيارات وما كان في الماضي وما يتم اتخاذه من قرارات متطورة في هذه المرحلة بالتحديد وفى المستقبل وما يرتبط بالتيارات خارج وداخل بريطانيا".

من جانبه قال داروك في تصريحات صحافية اوردتها وكالة انباء الشرق الاوسط ان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون طلب منه الحضور الى مصر "للتعبير عن دعمنا للحكومة المصرية الحالية والقيادة المصرية وتضامن بريطانيا مع مصر في مواجهة التحديات الامنية والمشاكل الموجودة في المنطقة والوقوف معا في الحرب ضد الارهاب".

وأضاف أن "المباحثات مع وزير الخارجية المصري تناولت بالفعل خريطة الطريق والتي ندعمها بقوة ونتطلع الى الحديث في الجلسة الثانية من اللقاء الى الاوضاع الاقليمية".

واشار الى أن "زيارته لمصر كانت مثمرة ومشجعة لأنها تمهد الطريق لمزيد من التعاون في المستقبل".

وقال انه عبر عن تعازيه صباح اليوم للنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والانتاج الحربى المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسي في ضحايا تفجير سيناء كما تقدم بالعزاء لوزير الخارجية المصري خلال اللقاء معه معربا عن ادانته الكاملة للحادث.

وفيما يتعلق بمستقبل التعاون بين الجانبين في مجال مكافحة الارهاب قال المسؤول البريطاني "قدمت عدة أفكار حول التعاون في المستقبل خلال اللقاء مع فهمى سواء على المستوى الثنائي أو بمشاركة دول أخرى في هذا المجال".

وأضاف ان "بريطانيا تعتزم ارسال وفد من الخبراء قريبا خلال الأشهر القليلة القادمة للنظر فيما يمكن القيام به عمليا سويا في هذا المجال ونأمل في أن يكون هناك تعاون على الارض خلال الفترة القادمة في هذا الصدد" .

وردا على سؤال حول مراجعة حكومته لقرارها الخاص بتجميد تراخيص تصدير بعض مكونات السلاح والمعدات لمصر قال كيم داروك ان "هذه القرارات كانت قرارات من جانب الاتحاد الاوروبي في اغسطس الماضي وقد تم بالفعل ازالة بعض هذا التجميد وكما ذكرت لوزير الدفاع المصري صباح اليوم اننا في طريقنا لإزالة قرار التجميد" موضحا أنه لابد من تحقيق بعض التقدم في هذا الشأن.

وحول امكانية اتخاذ خطوات جديدة لتحسين العلاقات البريطانية مع ايران قال "ان محادثات جنيف مستمرة ونحن نرى أن عدم حصول ايران على برنامج للسلاح النووي هو هدف بالنسبة لنا واذا استطعنا التوصل لاتفاق لوقف هذا البرنامج فان هذه ستكون نتيجة جيدة للمحادثات وسننتظر لنرى امكانية تحقيق ذلك".