وصول جون كيري الى مصر في اول زيارة منذ عزل مرسي

نشر في 03-11-2013 | 13:48
آخر تحديث 03-11-2013 | 13:48
No Image Caption
وصل وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاحد الى القاهرة للقاء المسؤولين المصريين في اول زيارة الى مصر منذ عزل الرئيس الاسلامي محمد مرسي في الثالث من يوليو الماضي.

وتأتي هذه الزيارة عشية بدء محاكمة الرئيس الذي عزلته القوات المسلحة التي اعلنت الولايات المتحدة، اول مزود لها بالاسلحة، تعليق بعض مساعداتها لها على اثر الاطاحة باول رئيس منتخب ديموقراطيا في مصر.

واثناء اول محطة في جولة طويلة في الشرق الاوسط والخليج، سيلتقي كيري خصوصا نظيره المصري نبيل فهمي والرئيس الموقت عدلي منصور وقائد الجيش الفريق اول عبد الفتاح السيسي.

وستتركز محادثاتهم خصوصا على العملية الانتقالية السياسية الواردة في خارطة الطريق التي وضعها العسكريون. وسيدعو كيري خصوصا، بحسب مسؤول كبير في الخارجية الاميركية، السلطات الجديدة الى ان تكون هذه العملية الانتقالية "ديموقراطية" وان "تشمل كل الاطراف"، في حين تواصل السلطات قمعها لجماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها مرسي وفازت بالغالبية الساحقة في الانتخابات التشريعية التي نظمت في نهاية العام 2011.

وقتل اكثر من الف شخص -في غالبيتهم من المتظاهرين المؤيدين لمرسي- منذ عزله، واوقفت السلطات حوالى الفي شخص بينهم كل قيادات الاخوان المسلمين تقريبا.

وسيلتقي كيري الذي سيمضي ست ساعات في القاهرة، ايضا بعض فعاليات المجتمع المدني ويتباحث معهم في لقاءات مغلقة بشان هواجس المدافعين عن حقوق الانسان.

وتنص خارطة الطريق على تنظيم استفتاء على دستور جديد للبلاد تجري صياغته حاليا ثم انتخابات تشريعية ورئاسية بحلول منتصف 2014.

وايدت الولايات المتحدة خلال العقود الثلاثة الماضية رئاسة سلف مرسي --الرئيس حسني مبارك الذي اطيح اثر حركة احتجاج شعبية في بداية 2011-- ما جعل من اكبر دولة عربية من حيث عدد السكان حليفا قويا للمحافظة على الاستقرار في المنطقة المضطربة.

وقررت واشنطن في العاشر من اكتوبر "استئناف" مساعدتها للقاهرة -- 1,5 مليار دولار سنويا بينها 1,3 مليار مساعدات عسكرية، وتقول مصر انها باتت تريد منح نفسها المزيد "من الخيارات" عبر اضفاء توجيهات جديدة على سياستها الخارجية.

وهكذا اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية بدر عبد العاطي للصحافيين ان مصر التي تقيم علاقات متينة مع الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي ستنفتح على دول اخرى لتوسيع خياراتها بهدف خدمة مصالحها القومية.

back to top